بعد التعافي من فيروس كورونا.. مواد غذائية يجب تناولها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يوما بعد يوم يتعافى الكثيرون من المصابين بفيروس كورونا، ويحتاج المتعافون من الإصابة بكورونا إلى عدة نصائح من الضروري الالتزام بها وتطبيقها لحماية أنفسهم، خاصة أنهم ليسوا في مأمن من الوباء المتفشي.

وكشفت الدكتورة مارغريتا بروفوتوروفا، خبيرة التغذية في هيئة حماية المستهلك الروسية، المواد الغذائية، التي تساعد الجسم بعد التعافي من فيروس كورونا على استعادة قواه.

وأكدت بروفوتوروفا في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، أن النظام الغذائي يلعب دوراً مهما في إعادة التأهيل، لأن الجسم يجب أن يحصل من الطعام على جميع المواد المغذية اللازمة للحياة الطبيعية، ويجب أن يتضمن النظام الغذائي الحبوب الكاملة، البقوليات، وما لا يقل عن خمس وجبات من الفاكهة والخضروات والثمار، وكذلك الأسماك ومنتجات الألبان المخمرة، حتى يعود الجسم إلى حالته الطبيعية بعد التعافي من فيروس كورونا.

وأضافت الخبيرة، أن البقوليات مثل العدس والفاصوليا والحمص، هي مصدر للحصول على البروتين النباتي سهل الهضم وفيتامينات В والنحاس والزنك ووفقًا لما قالته، من الضرورى تناول ما لا يقل عن خمس وجبات (الوجبة الواحدة هي 80-100 غرام ) من الخضروات الطازجة والفواكه والثمار يوميا من أجل الحصول على الكمية الضرورية من فيتامين C، وبيتا كاروتين، وحمض الفوليك، والبيوفلافونويدات، والألياف الغذائية اللازمة للحفاظ على ميكروبيوم الأمعاء.

 

وأوضحت أنه يجب أن يحتوي النظام الغذائي على كمية كافية من الحبوب غير المصنعة مثل الشوفان والحنطة السوداء والأرز والبرغل، جميع هذه المواد تعتبر مصدرا ممتازا للحصول على الطاقة وغنية بمجموعة فيتامينات В والألياف الغذائية الضرورية لعمل الجهاز الهضمي بصورة طبيعية.

 

وأكدت الخبيرة، أنه يجب عدم إهمال الزيوت النباتية والمكسرات، مصدر الفيتامينات التي تذوب في الدهون وتنصح بالابتعاد عن اللحوم المصنعة مثل النقانق وغيرها، مع ضرورة تناول الأسماك عدة مرات في الأسبوع وخاصة الأسماك البحرية الدهنية، مصدر أوميغا-3. 

وذكرت أنه من المهم تناول منتجات الألبان المخمرة معتدلة الدهون يوميا مثل الجبنة والزبادي واللبن الرايب وغيرها، دون إضافة السكر، فهي مصدر جيد للبروتين ومصادر ممتازة للحصول على الكالسيوم والفوسفور وفيتامين А ومجموعة فيتامينات B.

اقرأ أيضا: خبيرة تغذية تكشف أهمية الخضراوات في ظل أزمة كورونا | فيديو