الكاظمي: الوضع الصحي في العراق خطير

 رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي
رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي

قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اليوم السبت 21 أغسطس، إن الوضع الصحي في العراق خطير جراء تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، جاء ذلك خلال تفقده عدد من المراكز الامتحانات اليوم.

وبحسب بيان المكتب الإعلامي للحكومة العراقية، قال الكاظمي خلال تفقده عدد من مراكز الامتحانات اليوم بالعاصمة بغداد السبت "على الرغم مما يمر به البلد من ظروف قاهرة صحية واقتصادية وأمنية واستهدافات متكررة لأبراج الطاقة، إلا أننا أصرينا على أن تكون هذه الامتحانات ناجحة بعزيمتكم على مواجهة التحدي، وتحقيق النجاح".

وتابع "الوضع الصحي خطير، ونحن بحاجة إلى الالتزام بإجراءات السلامة بأقصى ما يكون، ومع هذا أنتم اليوم تؤدون الامتحانات، وتواجهون الصعاب، فلا مجاملة على حساب العلم".

اقرأ أيضاً: وزير خارجية إندونيسيا: نجحنا في إجلاء رعايانا من أفغانستان

أعلنت وزارة الصحة العراقية الجمعة 20 أغسطس، تسجيل 6121 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأشارت الصحة العراقية إلى أنها رصدت حالة وفاة واحدة بفيروس كورونا في البلاد، وبذلك ارتفع إجمالي الإصابات في العراق إلى مليون و815 ألفا و497 إصابة جديدة، فيما بلغت الوفيات 20 ألفا و25 حالة وفاة.

بينما بلغ العدد الكلي للذين تم تطعيمهم باللقاح المضاد لفيروس كورونا وصل لمليونين و857 ألفا و62 شخصا.

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الرابعة للفيروس، وبدأت في فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية لمواجهتها والتي تشاهبت مع حظر التجوال الذي كان مفروضا خلال الموجة الأولى.

ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.