تايلاند تتكبد خسائر اقتصادية كبيرة بسبب متحور «دلتا»

 تايلاند تتكبد خسائر ب 2.6 تريليون بات
تايلاند تتكبد خسائر ب 2.6 تريليون بات

أعلن سيتابوت سوتيوارت ناروبوت  محافظ البنك المركزي التايلندي، ان تعافي الاقتصاد في البلاد سيستغرق وقتا طويلا، لأن تفشي إصابات فيروس كورونا صارت أكثر خطورة مما تم تقديره من قبل، حسب وكالة الأنباء الألمانية.

وخفضت وزارة المالية التايلندية، توقعاتها لنمو الاقتصاد التايلندي خلال العام الحالي إلى 1.3% في حين كانت تتوقع بأبريل الماضي نمو الاقتصاد بمعدل 3. 2% سنويا.

وقال محافظ البنك المركزي التايلندي، سيتابوت سوتيوارت ناروبوت، إن تايلند ستتخلف أيضا عن نظيراتها من حيث التعافي الاقتصادي.

وواصل المحلليون الاقتصاديون  خفض توقعات نمو الاقتصاد التايلندي في ظل ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد وهو ما يبدد الآمال في تعافي قطاع السياحة.

و تسعى تايلاند إلى توسيع إجراءات مكافحة فيروس «كورونا»، لتشمل المناطق الأكثر تضرراً من الجائحة، لتشمل 40 % من سكانها، من خلال  مركز إدارة الوضع الوبائي حيث  انه سيتم تمديد العمل بالقيود الأكثر صرامة المفروضة في 13 إقليماً، بما فيها العاصمة تايلاند والمناطق المحيطة بها حتى نهاية الشهر الحالي، كما سوف يتم توسيع هذه القيود لتشمل 16 إقليماً إضافياً وقامت تايلاند بتوزيع 7.‏17 مليون جرعة من لقاحات ضد فيروس «كورونا» حتى الآن.

وتتضمن اجراءات المكافحة والحد من انتشار كورونا فى انحاء تايلاند إلي إغلاق المحال غير الأساسية في المراكز التجارية، ومنع تناول الطعام في المطاعم، وتجمع أكثر من خمسة أشخاص، بالإضافة إلى فرض حظر تجوال ليلي من التاسعة مساء حتى الرابعة صباحاً بالتوقيت المحلي. وتواجه تايلاند،   ارتفاعاً في حالات الإصابة بفيروس كورونا سلالة  دلتا  الأكثر قدرة على الانتشار. 

وخفضت تايلاند، توقعاتها لنمو إجمالي الناتج المحلي لعام 2021، إثر أسوأ موجة لتفشي إصابات "كوفيد 19-".

بسببها  تضرر دخل الأسر في تايلند بشدة وخسر ما يقدر بنحو 6. 2 تريليون بات، خلال الفترة بين عام 2020 وعام 2022.

ويتوقع بعض المحللين دخول البلاد في موجة ركود اقتصادي خلال النصف الثاني من العام الحالي مع استمرار تسجيل أرقاما قياسية في أعداد الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد في تايلاند منذ بدء الموجة الجديدة للجائحة في أبريل الماضي، لتسجل تايلند أول موجة ركود مزدوج منذ الأزمة المالية الآسيوية في 1998.

اقرأأيضا تايلاند تُسجل 21 ألفًا و38 إصابة جديدة و207 وفيات بكورونا