قبل التنسيق .. توزيع جغرافي عادل للجامعات في الجمهورية الجديدة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


◄ جامعات جديدة تشمل كل محافظات مصر
◄ جامعات متخصصة لخريجي الدبلومات تناسب سوق العمل
◄ كوادر مؤهلة في كافة المحافظات في ظل الجمهورية الجديدة


تفتتح مصر مدن جديدة بمحافظات وعاصمة إدارية تفتح أبوابها يوما بعد يوم في ظل الجمهورية الجدية التي تشهدها مصر من تطوير وإنشاء بنية أساسية، ليحل عام دراسي جديد  بجهود جديدة من وزارة التعليم التي تحاول جهادة في توفير جامعات مصرية في كل الأماكن الجغرافية تنناسب مع عدد الطلاب وأمكانهم المختلفة في شتا بقاع محافظات مصر، ولتقليل عمليات الأغتراب والتكدس في جامعات بيعنها دون أخرى بسبب عدم توافرها بكثرة، لذا تحاول وزارة التعليم العالي وفق توجيهات الرئيس السيسي إنشاء جامعات متطورة على المستويين الإنشائي والتخصصي، لتخريج كوادر تواكب سوق العمل من خريجي الدبلومات والثانوي الفني وتقليل نسب بالبطالة في مصر.


جامعات لخريجي الدبلوم

وفي خطوة أولى من نوعها في مصر، تم إنشاء جامعات لخرجي الثانوي الفني والدبلومات لتستوعب مواهبهم في جامعات مخصصة لهم تسمى بالجامعات التكنولوجية، فقد أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي توجيهاته لإنشاء جامعات تكنولوجية بجميع المحافظات مصر الصناعية، وبدأت تلك الجامعات ممارسة نشاطها في القاهرة الجديدة وقويسنا بالمنوفية وبني سويف، لأهميتها من حيث القيمة العليمة، ولتغير ثقافه المجتمعية حول التعليم الفني في مصر، ولأهمية خرجيين تلك الجامعات في سوق العمل.

ولم يهتم الرئيس السيسي فقط بإنشاء الجامعات وتجهيزها، إلا أنه أهتم أيضاً بالمناهج الأكاديمية الحديثة لتطوير العلمي للطلاب، وفرض تقييم مستمر لجودة العلمية التعليمية، لتحقيق التنمية الشاملة، ورفع مستوى التعليم الفني في مصر.

وتعتمد تلك الجامعات في مناهجها على الدراسة العملية كتعليم الحرفي الصناعي، وتبدأ مصروفات تلك الجامعات من 8 آلاف جنيهاً، ويتم التقديم عليها من خلال تنسيق وزارة التعليم العالي عبر موقعها الألكتروني.
ولها أكثر من 6 فروع في محافظات مختلفة مثل أسيوط الجديدة - طيبة الجديدة بالأقصر- السلام شرق بورسعيد - برج العرب بالإسكندرية - ٦ أكتوبر بالجيزة والمنصورة.

الجامعات الأهلية 

بينما حاولت الدولة المصرية استغلال الأراضي التي تملكها الجامعات في المجتمعات العمرانية الجديدة، وإنشاء جامعات أهلية تابعة للجامعات الحكومية بتكليف من الرئيس الجمهورية، لتنتشر في كافة أنحاء مصر.
وهي جامعة قناة السويس الأهلية في منطقة شرق الإسماعيلية، وجامعة بورسعيد الأهلية في مدينة السلام، وجامعة بنها الأهلية، وجامعة حلوان التطبيقية الدولية، وجامعة بني سويف الأهلية، وجامعة المنيا الأهلية، وجامعة المنصورة الأهلية، وجامعة أسيوط الأهلية، وجامعة أسوان الأهلية، وجامعة سوهاج الأهلية.

ويهتم وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بملف التعليم الأهلي الغير هادف للربح، لإتاحة فرص تعليمية متميزة للطلاب، تأهلم لخلق فرص عمل في ظل الثورة الصناعية التي تشهدها مصر، لذا كان الأستثمار في مجال التعليم الأهلي، أولى خطوات وزارة التعليم العالي بعد جائحة كورونا وتغيرات التي طرأت.
التوسع في إنشاء الجامعات الأهلية التابعة للجامعات الحكومية يتم بخطوات تنفيذية مدروسة من خلال جدول زمني خاص لتنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية  عبد الفتاح السيسي.

الجامعات الدولية 

اما في العاصمة الإدارية الجديدة يتم بها إنشاء جامعات دولية،  وهي أفرع لجامعات أجنبية يتم افتتاحها بمصر تشمل أعضاء هيئة تدريس أجنبية ومصرية وتتبع نفس مناهج الجامعة الأم بالخارج، ولكن مصاريفها الدراسية بالجنيه المصري، وخلال العام الماضي بدأت الدراسة في ٤ جامعات منها "الجامعات الكندية، وجامعات المعرفة الدولية التابعة للسويدي، جامعة جلوبال، الجامعة الألمانية الدولية ". 

جامعات حكومية وخاصة 

بينما بلغ عدد الجامعات الخاصة 20 جامعة حتى لآن مع دخول مصر حقبة الجهورية الجديدة، و تتبع مجلس وزارة التعليم العالي ذو جهه رقابية عليها، وهي موجودة في أغلب محافظات الجمهورية  مثل "جامعة مصر الدولية، جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، جامعة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، جامعة ٦ أكتوبر، الجامعة الألمانية في مصر، الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات، جامعة المستقبل، جامعة الأهرام الكندية، جامعة بدر، الجامعة البريطانية في مصر، جامعة هليوبوليس، جامعة اسلسكا، الجامعة المصرية الصينية وجامعة سيناء، جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، جامعة النهضة في محافظة بني سويف، جامعة دراية في محافظة المنيا، جامعة فاروس في إسكندرية، جامعة نيو جيزة، جامعة حورس في محافظة دمياط.

وتتوسع مصر في إنشاء جامعات حكومية في كافه المناطق الجغرافية وذلك لتعزيز التعليم المجاني وإتاحة فرصة جديدة للطلاب، فكل عام يطرح كليات جديدة بالتنسيق، وتفتح أقسام نوعية في الجامعات، مثل " كلية الإعلام بجامعة المنوفية، كلية علاج طبيعى بجامعة بنها، كلية الحاسبات والمعلومات جنوب الوادى بقنا، كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى بمطروح، كلية طب الأسنان بالسويس، كلية طب بيطرى بالعريش، كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى بمدينة السادات"، ويعد عدد الجامعات الحكومية ٢٧ ذلك بزيادة ٣ جامعات أنشئت في العامين الأخيرين فقط وهي "الوادي الجديد، مطروح، الأقصر".