«العيال عزوة».. التضامن: تحريم تنظيم الأسرة أفكار مخالفة لصحيح الدين| فيديو

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

حذرت الدكتورة ديزيريه لبيب، مدير مشروع 2 كفاية بوزارة التضامن الاجتماعي، من المفاهيم السائدة التي تسببت في الزيادة السكانية، موضحة أنها تنقسم إلى ثلاثة أنواع، منها ما هو مرتبط بالصحة وتتعلق بوسائل تنظيم الأسرة حيث تستخدم أفكارًا مغلوطة منها أنَّ الوسائل قد تتسبب غي أو تؤثر بشكل سلبي على القدرة الإنجابية، وفي بعض الأحيان تصل إلى حد الأساطير والخرافات.

اقرا ايضا .. أستاذ صحة إنجابية: لابد من وجود خطة للسيطرة على الزيادة السكانية | فيديو

وأضافت في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وهدير أبو زيد، أن هناك مفاهيم مرتبطة بالجانب المجتمعي على غرار «العيل بيجي برزقه» و«الولد سند» و«خلفة البنات عار» و«العيال عزوة»، موضحةً أن الجانب الثالث من هذه الأفكار ما هو مرتبط بالدين، إذ انتشرت أفكار دينية تخالف صحيح الإسلام، وقامت بتحريم تنظيم الأسرة.

وتابعت، أن الوزارة دخلت في شراكة مع مؤسسة الأزهر الشريف لتدريب المثقفات على تفنيد المفاهيم الدينية المغلوطة، بالإضاغة إلى دار الإفتاء المصرية التي قامت بإصدار كتيب عنوانه «تنظيم النسل وتحديده في الإسلام». 

ولفتت، إلى أن المثقفات المجتمعيات جرى تدريبهن جيدًا على تلك المفاهيم والرد عليها، حيث إنهن ينجحنّ في معظم الأحوال، لأنهن ينحدرن من نفس البيئات وبالتالي يعلمن كل الأفكار المغلوطة التي تروج فيها.