منها الأهل وتجارب الٱخرين.. أسباب الخوف من فشل الزواج

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ينتاب بعض الأشخاص شعور بالخوف من الفشل قبل الإقبال على خطوة إتمام الزواج، ولا يستطيعون تحديد أسباب تملك هذا الشعور منهم، مما يؤدي أحيانا إلى التراجع في القرار وإلغاءه نهائيا. 

سيارت لحوم أضاحي الأوقاف تجوب 6 محافظات للمواطنين الأكثر احتياجاً | صور

كما أن تزداد نسبة الطلاق في العالم وتزداد معها المخاوف والتغييرات المجتمعية والخوف من فكرة الزواج وعدم نجاحه، وفيما يلي نوضح لك أهم أسباب الخوف من فشل الزواج:

 

١ - تجارب الآخرين والأهل:

 

مع انتشار أخبار الطلاق ومشكلات الحياة الزوجية للآخرين وتجارب الصديقات أو الوالدين السيئة، تزداد المخاوف والتساؤلات داخلك حول كيفية الارتباط والتعامل مع زوجك، هل سأصبح فاشلة مثل أمي، هل سيصبح سيء مثل أبي، هل سيصبح عنيف مثل زوج صديقتي، هل سيقمع حريتي، هل يؤثر الإنجاب على حياتي الزوجية ويصيبها الفتور، لتسيطر عليك مشاعر القلق والتوتر والخوف، فتؤدي بعد ذلك إلى فشل هذه العلاقة. 

 

٢ - الخوف من الزواج بالشخص الخطأ:

 

قد تسيطر عليك مشاعر الخوف من الزواج بالرجل الخطأ، فتتساءلين هل هو الخيار الأنسب لي، ماذا لو لم نتفق، هل أنتظر الرجل المناسب لي، وعند الشجار أو الخلاف قد تشعرين بالندم على هذا الزواج، كل هذه الأفكار تؤدي إلى مشاعر الخوف والقلق، لتسلكي بعدها بعض السلوكيات الخاطئة والسلبية لتبعدي زوجك عنك حتى تمنعي نفسك من الألم، ويبدأ الزواج بالانتهاء والفشل.

 

٣ - فقدان الهوية: 

 

تخاف النساء كثيرا من سيطرة الرجل عليها وعدم السماح لها بفعل بعض الأشياء لتتساءل هل سيمنعني من العمل أو الخروج أو السفر مع أهلي وصديقاتي، ليظهر الخوف عند أول نقاش أو رفض يصدر منه، فتبدئين بالتحفز له والخوف من رفضه وسيطرته، فتطغى عليك مشاعر القلق والإحباط وعدم الرغبة في العيش هكذا، لتبدأ بعد ذلك رحلة الخوف من فشل الحياة الزوجية. 

 

٤ - الخوف من الخيانة:

 

تتربى النساء في معظم المجتمعات على أن العلاقة الحميمية هي أمر واجب، وعدم تلبيتها سيؤدي إلى خيانة الزوج، وبالتالي تسيطر عليها مشاعر القلق والخوف من الخيانة والذي يؤدي إلى الخوف من فشل الزواج.

 

٥ -  الخوف من الرفض: 

 

تفكر بعض النساء بطريق سلبية، وذلك بأن شريك حياتها سوف يرفضها بعد الزواج، أو لن تكون الزوجة المثالية له، فتغلق قلبها لتحمي نفسها من الألم والوجع وتبتعد عن زوجها، وتسيطر عليها مشاعر الخوف والقلق من الإعجاب بغيرها، الذي سيؤدي بعد ذلك إلى انهاء زواجها.