6 طرق لمكافحة «دودة» ثمار القرعيات

دودة ثمار القرعيات
دودة ثمار القرعيات

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ مركز البحوث الزراعية، إنه نظراً لزيادة الشكوى من الإصابة بذبابه المقات في القرعيات «دودة ثمار القرعيات» حيث تعد التذبذبات الحرارية العالية فرصة مناسبة لظهور بدايات أجيال جديدة.

وأكد رئيس مركز معلومات المناخ، أن هذه الآفة من أخطر الحشرات التي تهاجم محاصيل القرعيات وتسمى ذبابة المقات Dacus ciliates وتصيب هذه الحشرة ثمار القرعيات عامة والمقات بصفة خاصة مثل الخيار والقثاء.

كما يتعرض محصولى الخيار والكوسة في العروة النيلية للإصابة بشدة بهذه الحشرة في مصر الوسطى ومنطقة الدلتا، كما تصاب العروة الشتوية من القثاء والكنتالوب في أسوان «جنوب الصعيد» عامة حيث تقوم الأنثى بوخذ الثمار بآلة وضع البيض فتخرج من منطقة الإصابة افرازات صمغية صفراء وهي من أهم مظاهر الإصابة بهذه الحشرة وتشتد الإصابة عند وجود إصابة ميكانيكية أو تشقق للثمار.

وأشار فهيم، إلى أنه بعد فقس البيض بداخل الثمار تتغذى اليرقات على اللب والبذور وتصنع انفاقاً طولية بالثمرة التي يصبح لونها بنيا وقوامها رخواً وتتعفن وتتلف في حالة شدة الإصابة بسبب البكتيريا والفطريات.

وأوضح أنه يمكن تمييز الإصابة بوجود ثقوب دقيقة على السطح تغطيها إفرازات صمغية ثم تصفر الثمار وتضمر عندما تشتد إصابتها.

وشدد رئيس مركز معلومات المناخ على ضرورة إتباع عدد من الإجراءات الوقائية والتي منها

1 - قيام المزارعين بالفحص الدوري لحقولهم لاكتشاف أية إصابة مبكرا.

2 - اتخاذ إجراءات المكافحة على النحو المطلوب لتقليل الخسائر إلى الحد الادني.

3 - أولا الرش بمبيد حشري ومانع انسلاخ.

4- يكون الرش بعد الغروب ويكرر كل خمسه أيام مع تغير المبيد الحشري مضافا إليه مانع انسلاخ.

5- إذا كان بالقرب من المساحات المزروعه نخيل أو أشجار قريبة أو أي مكان "مظلل" جدا من الحقل يفضل رش الأشجار القريبة للحقل (الحواف) النخل بارتفاع 2 متر بمبيد حشري ويفضل الرش صباحاً .

6- لابد من استخدام موانع الانسلاخ مثل مبيد نومولت المادة الفعالة تيفلوبنزيورون 15% بمعدل 30 سم لكل 100 لتر ماء.

إقرأ أيضاً: نقيب الفلاحين: مصر الجديدة حققت إنجازًا في القضاء على العشوائيات