متبقيات المبيدات| جرعة يومية من السم البطيء (ملف)

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

◄ مطالب بعودة الإرشاد الزراعي لإيقاف الإفراط في استخدام المبيدات

◄ الدكتورة نيفين عبدالغني: آثارها تظهر فجأة في أعمار متأخرة

يعد الفلاح عدته مع كل محصول للقضاء على الآفات التي تتساقط من على النباتات مع استمرار الرش، دون أن يعلم أنه يبيد الحشرات سريعا وقد يقتل بعض الأشخاص ببطء، فمتبقيات المبيدات تظل عالقة في الثمرة التي تذهب إلى الأسواق ثم لبطون المواطنين.

علاوة على ذلك فإن الاستخدام العشوائي للمبيدات تسبب في إهدار كميات كبيرة من المحاصيل وخسارة الفلاحين والدولة لحاصلات زراعية كانت ستصدر بالخارج وعادت مرة أخرى لمصر.. هذه المشكلة دفعت وزارة الزراعة والمعامل المركزية بها لدراسة كميات متبقيات للمبيدات بالحاصلات الزراعية ودراسة أسباب الاستخدام العشوائي للمبيدات ووضع حلول لهذه المشكلة وهذا ما نعرضه في ملف كامل..
 
عناصر ثقيلة

يقول المهندس سيد النجدي نقيب الزراعيين بالشرقية، إن هناك مبيدات تحتوي على عناصر ثقيلة مثل اليوريا وأنواع أخرى من المبيدات الحشرية وتبقى في المحصول لذا تضر بصحة الفلاح الذي يرش هذه المبيدات والمستهلك الذي يتناول هذه المحاصيل، وهناك مبيدات لا تضر مكوناتها التي يمتصها النبات بصحة الإنسان إذا تناولها بعد رشها بالمبيدات بـ21 يوما.

وأوضح «النجدي» أن بالدول الأوروبية توقف استخدام المبيدات الكيماوية ويتم استخدام المبيدات الحيوية والأسمدة الحيوية حتى لا تبقى بالجسم أي متبقيات للمبيدات أو عناصر ثقيلة، حيث تم ابتكار مبيدات عضوية من النبات نفسه تمنع الحشرات ولا تسبب أي ضرر للنبات وحاليا بمصر بدأت تظهر مصانع المبيدات العضوية في المنوفية.

وأكد المهندس النجدي: أن العناصر الثقيلة المترسبة بداخل النباتات تؤدي للفشل الكلوي والسرطانات عند تناولها كما أن استنشاق روائح هذه المبيدات خطر على صحة الفلاحين لأنها غازات سامة خاصة إذا تعامل المزارعون مع هذه المبيدات بدون استخدام الأجهزة الوقائية. 

وكشف المهندس النجدي، أن 75% من المهندسين الزراعيين يصابون بالفشل الكلوي وتليف الكبد ويموتون بسبب تراكم آثار المبيدات بجسمهم عند تعاملهم معها لأن المبيدات يتم رشها بالطائرات لذا يتعرض المزارع والمهندس الزراعي والحيوانات لكميات كبيرة من المبيدات تتراكم بأجسامهم، ولتقليل آثارها يتم توزيع مواد معينة واقية من أثر المبيدات ومضادات للسموم تبطل مفعولها كما تتواجد قواعد للإرشاد الزراعي تحدد للفلاح الكميات المناسبة للمبيدات وآليات رشها.

عودة الإرشاد

وطالب المهندس النجدي بعودة الإرشاد الزراعي حتى لا يحدث إفراط في استخدام المبيدات، وتزداد نسب متبقيات المبيدات بالنباتات لأن التعيينات بقطاع الإرشاد الزراعي متوقفة منذ تسعينيات القرن الماضي.

ضرر للبيئة والإنسان 

وتقول الدكتورة نيفين عبد الغني الباحثة بمعهد بحوث صحة الحيوان بجامعة أسيوط، إن المبيدات الحشرية تستخدم في القضاء على الحشرات التي تصيب النباتات بالأمراض وتتبقى بعض المواد الكيميائية منها بالنباتات مما يسبب الضرر للبيئة ولصحة الإنسان على المدى الطويل لأنها غير قابلة للتلاشي، وتبقى بجسم الإنسان مما يؤدي لإصابة الإنسان على المدى الطويل بأمراض مثل السرطان الذي يظهر فجأة في أعمار متأخرة ولذا ظهر علم يسمي السرطان البيئي.

لقراءة باقي الملف تابعونا...

اقرأ أيضا : منظومة رقمية شاملة لرصد متبقيات المبيدات والملوثات في الأغذية