ارتفاع أسعار البطاطس لانخفاض المعروض منها بسبب الموجه الحارة

 المهندس محمود فوزي
المهندس محمود فوزي

شهدت أسعار البطاطس خلال الأيام القليلة الماضية ارتفاعا ملحوظا في أسواق التجزئة حيث تراوح سعرها ما بين 7 إلى 8 جنيهات في حين أن ما تم زراعته في العروة الصيفى خلال الفترة من 1 ديسمبر 2020 وحتى 20 يناير 2021 حوالى 130 ألف فدان وتتراوحت انتاجية الفدان من 14 إلى 17 طن بإجمالى 1.9 مليون طن تم حصادها في الفترة من 20 ابريل إلى 30 مايو 2021 حيث يتم تخزينها في الثلاجات للاستهلاك المحلي والتصديري.

ومن جانبه أكد المهندس محمود فوزي عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والخضر، أن ارتفاع أسعار محصول البطاطس خلال هذه الفترة وذلك نظراً لانخفاض المعروض منها.

وأشار إلى أن المتداول بالأسواق الآأن من محصول البطاطس تم تخزينها من محصول العروة الصيفي والتي تم حصادها في شهر مايو في ظل ما شهدته البلاد من إرتفاع دراجات الحرارة الحادة التي خفضت الإنتاجية.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للبساتين والخضر، أن محصول العروة النيلي سوف يتم حصاده أواخر شهر سبتمبر المقبل وبالتالي لن تكون هناك زيادة في مؤثره في الأسعار.

جدير بالذكر أن محصول البطاطس يزرع في مصر على ثلاث عروات هي،

1- العروة الخريفية وتزرع في شهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر في الوجه البحرى ومصر الوسطى وأكتوبر في مصر العليا وأفضل موعد للزراعة في هذه العروة في الوجه البحرى هو منتصف سبتمبر وتعطى محصولها في منتصف ديسمبر حتى منتصف فبراير وتعد العروة الرئيسة لإنتاج البطاطس في مصر وتؤخذ تقاويها من محصول العروة الصيفية ويستعمل محصولها للإستهلاك المحلى كما يصدر جزء منها إلى الدول العربية والأوروبية.

2 - العروة الشتوية تزرع في منتصف أكتوبر حتى منتصف نوفمبر وذلك للتصدير المبكر وتعطى محصولها من أواخر فبراير حتى أواخر مارس وتعد العروة التصديرية الرئيسية وتنتشر زراعتها في الدلتا والمناطق الساحلية خاصةً في محافظات الدقهلية والغربية والبحيرة.

3- العروة الصيفي وتزرع في يناير وفبراير وتعطى محصولها من منتصف أبريل حتى أوائل يونيو ولكن يعاب على هذه العروة نقص المحصول والتعرض للإصابة بالأمراض نتيجة ارتفاع درجة الحرارة.

اقرأ أيضا | خرائط لثلاجات تقاوي البطاطس ومحاصرة العفن البني