تقرير| تاريخ العلامات المائية على النقود الورقية المصرية

المطبعة الجديدة للبنك المركزي
المطبعة الجديدة للبنك المركزي

أسست دار طباعة النقد التابعة للبنك المركزي المصري، في ستينيات القرن الماضي، تحديدا في عام 1967، ليتم طباعة أوراق النقد المصري داخل جمهورية مصر العربية، وتتواجد بمنطقة الهرم في محافظة الجيزة، منذ هذا الوقت.

وتعد دار طباعة النقد التابعة للبنك المركزي المصري، من أعرق دور طباعة النقد في الشرق الأوسط وإفريقيا، حيث لا تقوم بطباعة النقود المصرية فقط، وإنما تقوم بطباعة جميع الوثائق المؤمنة، مثل جواز السفر، وشهادات التعليم، وشيكات البنوك، يأتي ذلك في إطار القيام بدورها القومي في حماية المستندات الهامة ضد التزوير والتزييف.

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم»، في هذه التقرير معلومات يجب معرفتها عن العلامات المائية على النقود الورقية.

بدأت دار طباعة النقد بإنتاج القوالب المجمعة بالخارج واستنساخ لوحات الطباعة منها بالدار عام 1967 والطباعة بالدار، وفي عام 1983 بدأت دار طباعة النقد بإنتاج قالب الوحدة الواحدة من الخارج وتجميعه وإنتاج القالب المجمع واستنساخ اللوحات منهم والطباعة داخل دار طباعة النقد.

وانتجت المطبعة فى عام 1993 أول عملة مصرية بالكامل وهى فئة الـ 50 جنيه بداية من التصميم حتى إنتاج اللوحات والطباعة، وفي عام 2003 تم طرح تصميم جديد من فئة 10 جنيه تم إعداده بالكامل بدار الطباعة من التصميم وإنتاج اللوحات حتى الطباعة والتشطيب.

وفي عام 2007 تم إصدار فئة جديدة هي 200 جنيه بالمقاس الكبير 8 × 17.5 سم، وفى عام 2009 تم تعديل المقاس ليصبح 7.2 × 16.5 سم.

عناصر التأمين بدار طباعة النقد..

وتقوم دار طباعة النقد بالبنك المركزى المصري، بصفة دورية بتأهيل جميع الكوادر الفنية في طباعة أوراق النقد والأوراق المؤمنة، وذلك من خلال صقل وزيادة كفاءة الأفراد العاملين بها لمواكبة التطور الحديث وإضافة جميع العناصر التي من خلالها يصعب تزوير وتزييف هذه المنتجات.

تطور عناصر التأمين من عام 1968 وحتى عام 2012..

1- بدأت بوضع علامة مائية موحدة لجميع الفئات.

2- إضافة الشرائط التأمينية.

3- إضافة عناصر متغيرة بصرياً في أحبار الطباعة.

4- إضافة عناصر ضد التصوير الملون لكافة الفئات.

5- وضع علامة مائية منذ عام 2012 مخصصة لكل فئة على حده.

ويجري حالياً دراسة إضافة عناصر تأمينية متطورة مثل تغيير الشرائط التأمينية الحالية بأخرى أكثر تطوراً وأكثر صعوبة في التقليد والتزييف، وإضافة عنصر الحركة إلى العناصر المتغيرة بصرياً، وكذلك إضافة عنصر تأميني ضد المسح الضوئي.

وعقب تداول صور النماذج الأولية للعملات البلاستيكية الجديدة من فئة 10 جنيهات و20 جنيها المقرر أن يطرحها البنك المركزى المصري في السوق المحلية خلال شهر نوفمبر المقبل أعلن البنك المركزى المصري، أن العلامات المائية المطبوعة على العملات البلاستيكية تقنية تأمينية متطورة لحماية العملة ضد التزوير.

وأوضح البنك المركزي، أنه عند تحريك العملة الجديدة في ضوء الشمس يظهر فقط لون واحد أو لونين من الألوان المدرجة في العلامة المائية بما يجعل تزويرها أمراً شديد الصعوبة.

وأشار البنك المركزي المصري، إلى أن تأمين فئات النقود الجديدة المصنوعة من البوليمر بعلامات مائية متطورة تظهر فقط عند تحريكها تحت ضوء الشمس.

وفيما يتعلق بعوامل الأمان، فإن العملات الجديدة تتوافق مع أعلى معايير الأمان المستخدمة في طباعة النقود في العالم، مما يجعل من الصعب للغاية تزويرها خاصة مع العلامات المائية المتطورة التي يستحيل تزويرها.

وانفردت «بوابة أخبار اليوم»، بنشر أول صور لنماذج النقود البلاستيكية الجديدة من فئتى العشرة جنيهات والعشرون جنيها، قبل طرحها في السوق خلال شهر نوفمبر المقبل.

يأتي ذلك بعد عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اجتماع يوم السبت، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزي.

وعرض طارق عامر محافظ البنك المركزى المصري، على الرئيس عبد الفتاح السيسي، ما تم من خطوات لإنشاء المطبعة الجديدة للبنك المركزي، وذلك بالتنسيق مع مركز الوثائق المؤمنة بشأن توفير المواد الخام المتطورة وفق أحدث المعايير العالمية لأوراق النقد، حيث اطلع الرئيس على عينات من البنكنوت الجديد الذي سيتم إصداره فى مطلع شهر نوفمبر القادم.

ويبدأ البنك المركزي المصري، في طباعة النقود البلاستيكية الجديدة المصنوعة من مادة البوليمير الصديقة للبيئة من فئتي ال10 جنيهات و20 جنيها خلال شهر نوفمبر المقبل بالمطبعة الجديدة للبنك المركزي المصري بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وكشفت مصادر مسئولة في البنك المركزي المصري، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أنه من المقرر أن يتم إجراء بعض التعديلات البسيطة على نماذج العملات التي تم عرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسي وذلك قبل طرحها بشكل نهائي في السوق.

ويواصل المسئولين عن ملف طباعة النقود في البنك المركزى المصري، الاستعداد للدخول في عصر استخدام النقود البلاستيك المصنوعة من مادة البوليمير الصديقة للبيئة خلال الفترة الفترة الحالية، بالتوازي مع افتتاح المطبعة الجديدة للبنك المركزي المصري بالعاصمة الإدارية الجدي

اقرأ أيضا | مصر تدخل رسميا عصر استخدام البوليمير.. مميزات النقود البلاستيك