هل تتخيل أن هذه الأكلات تعالج الصداع؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يلجأ كثير من الناس إلى أنواع كثيرة من الأنظمة الغذائية لكنهم يفتقدون لمعرفة النظام الأمثل الذي يقدم حلول كثيرة لعدة أمراض.

 

أثبتت عدة دراسات أن النظام الغذائي الغني بحمض "أوميجا 3" مفيد جدا لصحة الإنسان لكونه يعتمد على الدهون الموجودة في الأسماك، وتخفيض حمض "أوميجا 6" بشكل كبير بما يساهم في علاج العديد من الأمراض منها ما يساعد في تقليل الصداع وهذا ما أكدته وخلصت إليه دراسة أمريكية.

 

فقبل بضع أعوام أخضع باحثين على هذه الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية الشهر الماضي أكثر من 180 شخصا يعانون من الصداع النصفي لتجربة سريرية برعاية المعاهد الوطنية للصحة في أمريكا.

 

وتم تقسيم المشاركين عشوائيا إلى 3 مجموعات، ومتابعتهم لمدة 16 أسبوعا وبالفعل أتبعت إحدى المجموعات المشاركة في الاختبار نظاما غذائيا يحتوي على نسبة عالية من دهون "أوميجا 3" ومنخفضة نسبيا في دهون "أوميجا 6" تناولوا الكثير من الأطعمة مثل السلمون البري وسمك التونة وغيرها من الأسماك.

 

وفي المقابل قاموا بتقليل مصادر أخرى من الدهون "أوميجا 6"، الموجودة في زيت الذرة وفول الصويا وغيرها، ومن أجل تسهيل اتباع النظام الغذائي، تم اخضاعها تحت إشراف طبي وبعد 16 أسبوعا من التجربة على المجموعة التي تعاني من "الصداع" شهريا، كان لدى المجموعة التي زادت من تناولها للأسماك وتجنب الزيوت النباتية معدل "أيام صداع" أقل بمعدل أربعة أيام كل شهر مقارنة بالمجموعة الضابطة، بالإضافة إلى انخفاض بنسبة 30 إلى 40 بالمئة في "ساعات الصداع" لكل منهما يوميا.

 

كما استفادت المجموعة التي زادت من تناول "أوميجا 3" دون تقليل استهلاكها من "أوميجا 6"، على الرغم من تحسنها بشكل أقل لمدة يومين دون صداع كل شهر.

 

ولاحظ الباحثون أيضا اختلافات في المؤشرات الحيوية المهمة في الدم، إذ كانت المجموعتان اللتان زادتا من تناول الأسماك لديهما مستويات أعلى من المركبات المعروفة باسم "أوكسيليبنز"، والتي تشارك في تخفيف الألم، كما أصبح لديهم مستويات عالية بشكل خاص من "17-HDHA"، وهو أوكسيلبين أظهر في دراسات أخرى أنه يقلل الألم لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل.

 

من ناحيته، قال الدكتور كريستوفر إي رامسدن، المؤلف الرئيسي للدراسة الجديدة إن نتائجها تشير إلى أن التغييرات الغذائية يمكن أن تكون مكملا مفيدًا للعلاجات الحالية للألم المزمن.

 

وتابع قال رامسدن، وهو باحث إكلينيكي في المعهد الوطني لبرنامج أبحاث الشيخوخة أنه يعتبر كلا من "أوميجا 3" و"أوميجا 6" أحماضا دهنية أساسية وضرورية للصحة، ولأن جسم الإنسان لا يستطيع صنعها، فإنه يجب الحصول عليها من الأطعمة.

 

وتاريخيا كان البشر يستهلكون كميات مكافئة تقريبا من كل من الأحماض الدهنية، لكن النظام الغذائي الأمريكي النموذجي في الوقت الحالي أصبح يميل إلى احتواء نسبة أكبر بكثير من دهون "أوميغا 6".