فوائد لن تتخيلها.. الدموع تطرد البكتيريا وترطب العينين وتشعرك بالاسترخاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يتعرض جميع الناس لعدة مواقف حزينة أو سعيدة تجعلهم يبدأون بالبكاء، وتتعدد الأسباب التي تجعل العين تبدأ في إسراف الدموع.

 

فالأطفال يعبرون عن ما يريدون بالبكاء عدم استطاعتهم علي الكلام والشرح، وكذالك الكبار يبكون إذا تأثروا بموقف حزين، الأغلبية يعرف أن البكاء ليس شيئا جيدا على العين والصحة ولكن يجهل غالبية الناس أن هناك فوائد معينة تعود للجسم عند البكاء وإسراف الدموع، بحسب  موقع رامبلرً الطبي.

 

وهناك أنواع مختلفة من الدموع، وتختلف الفوائد التي يكتسبها الجسم بحسب كل نوع من أنواعه، على سبيل المثال، تساعد الدموع القاعدية أو غير المرئية، والتي تكون موجودة في العين بشكل دائم، على بقاء العين رطبة وحمايتها من الجفاف.

 

اقرأ أيضا| إحداها خاصة بالعين.. فوائد سحرية لدموع البصل

 

في حين أن الدموع الانعكاسية "المرئية"، تمنع البكتيريا من دخول الجسم وتحذر من أن هناك ضرر محتمل في العين، كوجود التهاب معين، ويتشكل هذا النوع من الدموع لأسباب كثيرة وعديدة، على سبيل المثال عند تقطيع البصل أو بسبب العوامل الجوية كالرياح.

 

كما يعرف النوع الأخير من الدموع بالدموع العاطفية التي ترتبط بشكل خاص بالمشاعر، تحتوي هذه الدموع على العديد من الببتيدات التي تؤثر على الجسم كمهدئ ومسكن للآلام.

 

وقد ثبت أن هذا النوع من الدموع ينشط الجهاز العصبي السمبثاوي المسؤول عن الراحة والاسترخاء.

 

وأثبت الدراسات أنه أثناء البكاء المطول، يتم إفراز الأوكسيتوسين والإندورفين، مما يسهم في رفع الحالة المزاجية بعد ذلك، وهذا ما يفسر أنهفي العديد من الحالات يبدأ الشخص بالضحك بعد البكاء.