سمير درويش: الصراع داخل «اتحاد الكتاب» بسبب تمسك «عبد الهادي» بموقعه خارج القانون

الشاعر الاديب سمير درويش
الشاعر الاديب سمير درويش

أكد الشاعر سمير درويش فى حواره مع «بوابة أخبار اليوم» أن الصراع داخل نقابة اتحاد كتاب مصر, بسبب استمساك علاء عبد الهادي بموقعه خارج القانون، سواء بإعطاء نفسه صلاحيات المجلس في قبول أو استقالة من استقالوا، وتصعيد أعضاء آخرين دون ترتيب أو منطق - ولو كان يملك خطابات رفض من لم يتم تصعيدهم فلينشرها - إلى جانب الاحتماء بأغلبية المصعَّدين لاستصدار قرارات تقوي مركزه وتهميش المجلس وسرقة صلاحياته، مع تعطيل عقد الجمعية العمومية لعدة سنوات، وعقد جمعيات طارئة دون اكتمال نصابها القانوني - 10% ممن لهم حق الحضور أو 100 عضو أيهما أقل - واستصدار قرارات منها أيضًا.
وأضاف درويش أن القانون لا يلزم الوزيرة أن تضم هذه الجهة أو تلك، هي تشكل اللجان حسب رؤيتها لمصلحة العمل ومن يفيده ومن يضره، بدليل أنها ضمت علاء عبد الهادي للجنة المعرض في العامين السابقين وجربت أداءه، ووقتها لم يُصدر أي بيان ضد أدائها طالما كان يستفيد، الأمر شخصي إذن، ولو كان علاء عبد الهادي وزير ثقافة لن يضمني لأي لجنة حتى لو كنت رئيس رؤساء إتحاد الكتاب والصحفيين والتشكيليين.
وكان درويش قد صرح أن أزمة البيان الأخير لإتحاد كتاب مصر الذى نشره رئيس الاتحاد على صفحته على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، ليست أزمة (حب) أو (كره) وزيرة الثقافة كما يدلِّسون، وأنا لن أنجر إلى هذه الزاوية الضيقة التي يريدون اختصار الأمر فيها، ولكنها أزمة تركيبة مجلس اتحاد الكتاب وأدائه. وسأقول لك كيف؟ هناك حق يراد به باطل، حق يقول إن (الأغلبية المطلقة لأعضاء المجلس موافقة على البيان).. نعم، تم طرح الموضوع في جلسة لم أحضرها - لأنني كنت في رحلة علاج طويلة بأمريكا - ووافق (الموجودون) على (إصدار بيان) بسبب أن الوزيرة لم تمثل اتحاد الكتاب في اللجنة العليا لمعرض الكتاب.    

يذكر أن الشاعر سمير درويش من مواليد 1960م في بنها محافظة القليوبية بمصر، شاعر من جيل الثمانينيات في مصر، أصدر 21 كتابًا منهم 17 ديوانًا وروايتين وكتاب في الفكر السياسي والكتاب الأول من السيرة الذاتية.
رأس تحرير « سلسلة الإبداع العربي، ميرت الثقافية» عمل مدير عام بالهيئة العامة لقصور الثقافة، وكان عضو مجلس تحرير مجلة الثقافة الجديدة ومدير تحرير مجلة الكاتب العربي، والمدير التنفيذي للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب من عام 2007: 2019، عضو مجلس إدارة اتحاد الكتاب منذ مارس 2018.