عاجل

بفنجان قهوة وسيجارة ..فيديو نادر للملك فؤاد الأول من سويسرا

الملك فؤاد الاول
الملك فؤاد الاول

نشرت صفحة الملك فاروق، على موقع التواصل الاجتماعي لتبادل الصور والفيديو «إنستجرام» مقطع فيديو نادر للملك فؤاد الأول.

 

وظهر الملك فؤاد الأول في الفيديو وهو بصحبة مجموعة، ويجلس على طاولة وهو يتناول فنجان من القهوة وممسك  بيده سيجارة، وحصد مقطع الفيديو على إعجاب الآلاف من المتابعين، خلال فترة قصيرة من نشره.

 

وعلقت الصفحة على الفيديو قائله: "مقطع فيديو نادر بالصوت والصورة للملك فؤاد الأول مع فنجان قهوة وسيجارة، سويسرا سنة 1929".

ولد الملك فؤاد الأول فى قصر والده الخديوى إسماعيل باشا فى القاهرة فى 26 مارس سنة 1868 ، و كان فؤاد الأول أصغر أولاد الخديوى اسماعيل ووالدته هي الأميرة فريال هانم الزوجة الثالثة للخديوى، وهو تاسع حاكم من أسرة محمد على.


التحق الملك فؤاد بالمدرسة الخاصة التى أنشأها والدة فى قصر عابدين، ثم ذهب إلى سويسرا ليكمل دراستة ، وأثناء تواجدة فى سويسرا تم نفى والده إلى إيطاليا ، فإتجه إلية فؤاد واستكمل دراستة بالمدرسة في مدينة تورينو الإيطالية الملكية و إنضم للجيش الإيطالى لمدة سنتين، ثم عينه السلطان العثمانى عبد الحميد ياورًا ملكياً فى البلاط السلطانى فى إسطنبول، ثم إستدعاه الخديوى عباس الثانى إلى مصر، ثم عاد إلى مصر سنة 1890، وتولى منصب كبير الياورن في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني، وتدرج في المنصب حتى أصبح ياورًا للخديوي واستمر في هذا المنصب ثلاث سنوات متتالية، وتولى حكم مصر حتى وفاته 28 أبريل 1936 في قصر القبة ودفن في مسجد الرفاعي و،قد خلفه على العرش ابنه الملك فاروق.


عاش الملك فؤاد الأول حياة هادئة ولا تشكل فترة حكمة إلا القليل من الأحداث المؤثرة وتعتبر ثورة 1919 م هى أهم حدث منذ فترة توليه حكم مصر من 1917 إلى 1922، وتم تلقيبة بسلطان مصر، ثم تغير اللقب بعد ذلك إلى "فؤاد الأول ملك مصر ، وذلك منذ إعلان استقلال مصر في 15 مارس 1922 بعد تصريح 28 فبراير 1922 برفع الحماية عن مصر.