أسباب ظهور الضروس قبل الأسنان عند الأطفال

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يحصل الأطفال على معظم أسنانهم الأساسية خلال أول 3 سنوات من حياتهم، ولكن هناك بعض الحالات التي لا تسير فيها هذه العملية كما هو مخطط لها، فمن المحتمل ألا تبزغ أسنان طفلك بالترتيب الصحيح، وهي على النحو التالي:

القواطع المركزية الأسنان الأمامية، والقواطع الجانبية بين القواطع المركزية والأنياب، والأضراس الأولى، والأنياب بجانب الأضراس الأمامية، والأضراس الثانية.

وزير شؤون المجالس النيابية ينعي حسب الله الكفراوي

وعادة ما يحصل الأطفال على أسنانهم الأمامية السفلية (القواطع المركزية) أولاً، وفي بعض الأحيان تندلع الأسنان بشكل طفيف ولكن لا يعد هذا عادة مدعاة للقلق، وفقا لتوصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال AAP.

وقد أثبتت الدراسات المتخصصة أنه لا يوجد سبب محدد لظهور الضروس عند الأطفال الرضع، إلا في ما يتعلق بالعامل الوراثي، إذ ثبت أن الوراثة تلعب دورا كبيرا، فإذا كنت قد حصلت أنت أو زوجك على أسنان مبكرا، أو ظهرت لديك الضروس قبل الأسنان، فمن المحتمل أن يحدث ذلك لطفلك أيضًا. 

وعلى الرغم من الاختلافات بين طفل وآخر في مرحلة التسنين، فإن الأطفال غالبا ما يبدأون التسنين عند نحو 6 أشهر، وعادة ما تكون الأسنان الأمامية السفلية القواطع المركزية السفلية أول أسنان تظهر، تليها الأسنان الأمامية العلوية القواطع المركزية العلوية.