حكايات| شيف المحلة العالمي.. نحات وجوه المشاهير على الخضروات والفاكهة  

الشيف عبدالباسط عيسى
الشيف عبدالباسط عيسى

كتب : عصام عمارة

شيف مصري من المحلة الكبرى محافظة الغربية خطف الأنظار سريعا بعد أن أصبح مثار إعجاب آلاف المصريين والعرب بعد أن نجح في الرسم والنحت على الفواكه والخضروات.

بموهبته الفنية تمكن الشيف المصري من رسم لوحات فنية لكبار المشاهير والشخصيات والفنانين جعلته من أشهر وأمهر الطهاة فى محافظة الغربية ليمزج الطبخ بالفن عن طريق النحت على الخضروات والفاكهة مثل البطيخ والقرع والخيار.

الشيف عبدالباسط عيسى (43 عاما) أكد أنه يسكن في قرية بشبيش التابعة لمركز المحلة الكبرى وحصل على شهادة السياحة والفنادق من معهد السياحة والفنادق وبدأ منذ 22 عاما عقب تخرجه في ممارسة هوايته المفضلة في الطهي.

ولم يكتف بذلك بل استغل هوايته المفضلة في الرسم والنحت بتعلم فن النحت على الطعام، وهنا يرى أن الطبخ فن وإحساس مثل الرسم، فلا يمكنك أن توصل إحساسك للآخرين من خلال مكونات الطعان فقط بل من طريقة إعدادك وتقديمك له وأنا لدى موهبة الرسم من الصغر.

اقرأ أيضا : حكايات| أيقونة الفقراء العالمية.. منازل قرية بالأقصر محصنة ضد الفيروسات

سافر عبدالباسط للعمل منذ سنوات في السعودية وأثبت فيها جدارته وحظي بثقة رؤسائه، فيقول: "لاحظ أحد زملائي كيفية تعاملي مع الطعام ومحاولتي لتقديمة بطريقة مختلفة حينها علمني فن النحت بدأتها على البطيخ، ثم جاءت مرحلة النحت على جميع الأطعمة منها الشيكولاته، القرع ،العسل البطيخ  وغيرها من الخضروات والفاكهة".

نجح في الفوز بإحدى المسابقات الدولية وهي مسابقة الشيف جوزيف رئيس الجمعية العالمية للطهاة وحصل على المركز الأول في الطهي والأول في الرسم والنحت بالطعام منذ سنوات وفور عودته الي مصر واستقراره بقريته بالمحلة الكبرى عمل بمحل للحلويات وقام بممارسة هوايته واستغلال المناسبات في الرسم والنحت.

ومع المناسبات العامة أو الأعياد يقوم برسم العديد من الصور على الفاكهة، فرسم صورة الرئيس أنور السادات، واللاعب محمد صلاح أثناء مشاركة المنتخب في كأس العالم، وغيرهم من الشخصيات المعروفة.

ويرى أن الكثير من الأجانب والمصريين الذين يرون رسوماتى يعجبون بها ويقومون بالتقاط الصور السيلفي؛ حيث يستعين بهذه الرسومات المنحونة على الفاكهة والخضار فى عمل ديكور للبوفيه في المطعم الذي يعمل به.

ويختتم حديثه بقوله: "أتمنى أن أنقل تجربتي لشباب الطهاة، ومستعد لتدريبهم على كيفية الرسم بالطعام لزيادة مهاراتهم لأن ذلك يساهم فى زيادة الرواج السياحي وممكن يكون ترويج سياحي لمصر كبير بالفنادق والمناطق السياحية".