في مؤشر يضم 50 من أكبر اقتصاديات العالم..

عودة المصريين للنشاطات التجارية والخروج من المنزل يمثل 96%

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

احتلت مصر المركز الرابع في مؤشر (الإيكونو ميست) لعودة الحياة إلى طبيعتها، الدول التي أظهرت مرونة في مواجهة جائحة فيروس كورونا، والجدير بالذكر أن هذا المؤشر يضم 50 من أكبر اقتصادات العالم والتي تمثل 90% من إجمالي الناتج المحلي العالمي.

واحتل معدل العودة للبيع بالتجزئة، وعدم قضاء الوقت في المنازل نسبة 96%، بينما احتل معدل العودة لاستخدام وسائل النقل العام المركز الثاني بنسبة 86% بعدما كان الاتجاه السائد للاعتماد على النقل الخاص للحد من إصابة.

في حين احتل عودة نظام العمل المكتبي المركز الثالث في عودة الحياة لطبيعتها خلال فيروس كورونا بعد الاتجاه العام للحكومات بتقليص العمالة المكتبية لمعدل ربع الطاقة اليومية للعمل.

بينما احتلت عودة حركة المرور بالشوارع المصرية المركز الرابع بنسبة 69%حيث كانت الحركة محدودة جدا خلال فترة انتشار الفيروس.

في حين زاد معدل الطلب على النقل الجوي باستخدام رحلات دولية ومحلية بنسبة 34% ليحتل النشاط المركز الخامس في أنماط عودة الحياة لطبيعتها خاصة مع فتح الأجواء الدولية وعودة السياحة الروسية ونشاط الأوكرانية في كل من شرم الشيخ والغردقة.

وعلى صعيد الترفيه زاد العودة لاستخدام دور السينما بنسبة 32% بعدما شهدت دور السينما شبه خلاء خلال العام الماضي.

بينما بلغ معدل عودة الحضور الرياضي في التجمعات الرياضية أقل مستوياته في عودة الحياة لطبيعتها خلال فيروس كورونا بنسبة 20%.

اقرأ أيضا بشهاده عالمية «مصر» الرابعة عالميًا لعودة الحياة بعد كورونا