مع قرب عيد الأضحى المبارك..

كيف تحتفظ بلحوم الأضحية بعد ذبحها.. مركز «البحوث» يوضح

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور محمد سعد الحرش، أستاذ الميكروبيولوجى بمركز البحوث، إنه يفضل استهلاك لحوم الأضحية تاني يوم الذبح لإتمام عملية التيبس وعدم تعرضها للتلف.

وقدم استاذ الميكروبيولوجى بمركز البحوث عدد من النصائح الهامة للمواطنين لحفظ لحوم الأضحية بالطريقة الصحيحة منها.

1- يتم توزيع اللحوم بعيد عن بعضها، بحيث لا تتجمع فوق بعضها لأن بعد ذبح الأضحية تحتفظ اللحوم بدرجة حرارة الحيوان المذبوح.

2- يجب وضع تلك اللحوم في مكان نظيف وجيد التهوية وبعيد عن الشمس لمدة أربع أو خمس ساعات لحدوث التيبس أو تشميع اللحمة لأن الوسط الحامضي يساعد على إفراز بعض الأحماض وتكون بمثابة مادة حافظة ربانية تمنع التكاثر ونمو البكتيريا وتطرية أنسجة اللحوم وإكسابها مذاق أفضل.

3- يتم وضع اللحوم في الثلاجة الثلاج لمدة 5ساعات أخرى حتى تكتمل عملية التيبس الرمي ونجد قطعة اللحم مشدودة ودرجة حرارتها انخفضت تماما.

4- ضرورة عدم غسل اللحوم قبل التفريز او التجميد ولكن يمكن غسلها فقط قبل عملية الطهو سريعا دون نقع حتى لا تفقد قيمتها الغذائية .

5-تحضير أكياس شفافة لتعبئة اللحوم ولا يزيد وزن الكيس عن كيلو لسهولة وصول التبريد لكافة القطع.

6- تفريغ الهواء منها على قدر الامكان حتى نتجنب حروق التجميد نضعها في الفريزر مع ترك فراغات بين الأكياس حتى يصل التبريد لقلب اللحوم ولا تتعرض للتعفن ويبدأ لونها في الإخضرار.

7- يجب أن توضع الناحية التي بها الدهون إلى الأعلى حيث ان الدهون سريعة الفساد لذلك يجب ان تتعرض التجميد في وقت أقل .

8- يجب مراعاة كفاءة الفريزر على التجميد وتجنب فتح وغلق الثلاجة باستمرار حتى نحافظ على درجة البرودة وعدم فصل الكهرباء عن الثلاجة.

9- تختلف مدة حفظ اللحوم بحسب نوعية الذبيحة فمدة تخزين لحم الضأن ” لحم الخروف” في الثلاجة وبالتحديد تحت الفريزر بصورة مباشرة لمدة يومين و في الفريزر فتتراوح المدة ما بين 6 إلى 8 أشهر.

10- مدة تخزين اللحم البقرى في الثلاجة لمدة من 3 الى 4 أيام وفي الفريزر مدة تتراوح ما بين 10 إلى 12 شهرا.

11- مدة تخزين اللحم “الكندوز” في الثلاجة مدة من 3 الى 4 أيام و أما داخل الفريزر لمدة تصل إلى سنة .

12- اللحوم المفرومة توضع في الثلاجة لمدة تتراوح من يوم الى يومين على الأكثر وفي الفريزر لمدة لا تزيد عن من ثلاثة إلى وأربعة أشهر .

13- مدة تخزين اللحم المطهو بأي طريقة في الثلاجة لمدة3 أيام و في الفريزر لمدة لا تزيد عن 3 أسابيع .

14- عند استخراج أحد أكياس اللحوم من الفريزر يتم وضعه على الرف السفلي من الثلاجة مع عدم نقع اللحوم في الماء

15- تشطف اللحوم شطفا سريعا قبل طهوها بعد التاكد من أنها غير مجمدة ويمكن للحرارة من تسويتها حتى لا تتعرض لمخاطر بعض الطفيليات.

اقرأ أيضًا.. أشرف حجازي: ذبح الأضحية داخل المجازر شهادة ضمان بصلاحية اللحوم