الرابطة الطبية الأوروبية توضح ضرورة تلقي جرعة ثالثة من لقاح كورونا

الدكتور فؤاد عودة  رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية
الدكتور فؤاد عودة رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية

قال الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية، إنه من غير المقبول أن تسعى دول أوروبا لتلقيح سكانها بجرعة ثالثة مضادة لفيروس كورونا، بينما هناك نقص في الجرعات في كثير من الدول الأفريقية والعربية والنامية.

اقرا ايضا

 خبير سياحي دولي : شهادة التطعيم المعتمدة ضد كورونا شرط  أساسي للسائح  

وأوضح "عودة"، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "غرفة الأخبار" المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، اليوم الثلاثاء، أنه لم يثبت حتى الآن ضرورة أو جدوى للجرعة الثالثة من لقاح فيروس كورونا،مستثنيًا نسبة 5% من بين الحالات المصابة بالعدوى أو تتفادي الإصابة ممن يعانون ضعف الجهاز المناعي للجسم.

وأضاف "رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية"، أن استثناء الجرعة الثالثة يكون مشروع- لاسيما وسط الحاجة العالمية الملحة للقاحات- عقب إجراء فحص عن كمية الأجسام المضادة المفقودة للشخص، رغم تطعيمه جرعتين سابقتين.

وأشار"رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية"، أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب وتجلط الدم بجانب أصحاب أمراض جهاز المناعة، في هذه الحالة الجرعة الثالثة هي نفسها الجرعة الأولي، لأن الجسم لم يكون الأجسام المضادة لمحاربة العدوى.

وأكد "عودة"، أنه من غير المقبول الحديث عن جرعة ثالثة للجميع، بينما هناك نقص بالتطيعم واللقحات في دول أفريقيا، والتي وصلت إلى 1.5 % من التطعيم الكامل لسكانها، بينما تمثل 18 % من سكان العالم ، مشدد على ضرورة الالتزام بالأبحاث التي تؤكد أهمية احترام الفترة الزمنية بين الجرعة الأولى والثانية، والذي في حال غاب سيتسبب في زيادة أعداد تسجيل الإصابات.