محافظ الفيوم: لا أخشى أحدًا في المال العام.. ولا أحد فوق القانون والمحاسبة | حوار

د.أحمد الأنصارى خلال حواره مع «الأخبار»
د.أحمد الأنصارى خلال حواره مع «الأخبار»

- تطوير مستشفى الصدر والحميات وتحديد احتياجات القطاع الصحى لتوفيرها

- بحيرة قارون تعود للحياة تدريجيًا بعد خفض نسبة الملوحة من 44 مليونًا إلى 30 فقط

تولى د. أحمد الأنصارى محافظ الفيوم الحالى مقاليد المحافظة فى السابع والعشرين من نوفمبرعام 2019، أى منذ 570 يوما بالتمام والكمال، عمل خلال هذه الفترة فى الكثير من الملفات الحيوية التى تخدم المحافظة حيث وضع فى أول اهتماماته تشغيل العديد من المشروعات المتوقفة والمتعثرة، بالإضافة إلى حرصه على متابعة ملف بحيرة قارون وفق التوجيهات الرئاسية وقطع شوطا كبيرا فى هذا الملف، والعديد من الملفات التى نتعرف عليها من خلال هذا الحوار الذى يعد أول حوار يختص به جريدة «الأخبار» منذ أن تولى مقاليد المحافظة بعد مرور عام و 7 أشهر.


- فى البداية حدثنا كيف بدأت العمل فى المحافظة؟

الفيوم لها هوية وشكل وشخصية وكان من المنطقى أن تستمر دراستى لملفاتها وقتا طويلا كى أبدأ الأهم ثم المهم، واجهتنى تحديات كثيرة وعراقيل عملت على إزالتها، حتى شكلت رؤية متكاملة عن أهم المشاكل التى تعانى منها المحافظة التى تمتلك 50% من مساحتها محميات طبيعية وعدد سكانها على مساحتها التى تقارب الـ 2000 كيلو متر قليل ويعيشون على ثلث هذه المساحة فقط مما أوجد تحديات فى الازدحام والخدمات جعلنا نذاكر الفيوم جيدا حتى يكون لنا رؤية واضحة للعمل وقد كان.

- نفهم من ذلك أن المشاريع التى تقام على أرض الفيوم مدروسة ومخططة؟

بالطبع لم يتم العمل فى أى مشروع أو فى أى قطاع سوى بدراسته من كافة الجوانب ولم يتم اتخاذ أى قرار سوى بدراسة مستفيضة حتى لا نقع مستقبلا فى مشاكل تعيق ما تم من تنمية على أرض المحافظة.

- نراك لا تتساهل فى المال العام وتحاسب الجميع؟

بالفعل أنا لا أخشى أحدا فى المال العام وتم تحويل العديد من المخطئين للنيابة العامة مباشرة فلا أحد فوق القانون والمحاسبة وليعلم القاصى والدانى أن أموال الدولة تنفق فيما جاءت له وغير مقبول على الإطلاق التلاعب فى هذا المال بأى طريقة كانت، بالإضافة إلى أن المحافظة استردت أراضى مملوكة للدولة بأموال كبيرة كانت منهوبة.

المنظومة الصحية 

- بصفتك «طبيبًا» ما مدى تقييمك للمنظومة الصحية بالفيوم؟

بكل صراحة ووضوح المنظومة الصحية حالتها صعبة ولكن الميزة النسبية أن الفرق الطبية تقوم بالخدمة بصورة مقبولة خاصة فى ظل تفشى وباء كورونا وكنا من أعلى المحافظات إصابة فى هذا الملف، وهو ما دفعنا للبحث عن الأدوات التى تساعدنا لتقليص هذه الأعداد وقد كان. حاليا المحافظة مستقرة فى نسبة عدد الإصابات التى انخفضت بنسبة 50%.

وأؤكد أنه يتم العمل على تطوير مستشفى الصدر وتم تطوير جزء من مستشفى الحميات، بالإضافة إلى دراسة كافة مستشفيات المحافظة الحكومية وتشكيل لجان لمعرفة الاحتياجات والنواقص لاستكمالها حتى يلقى المواطن خدمة صحية مقبولة.

- فى أزمة كورونا كانت الاستجابة لنقل المرضى كبيرة واستوعبت المستشفيات كافة الحالات ما السبب؟

بالفعل فى أوقات الذروة لم نفشل فى إيجاد مكان لأى مريض فكان هاتفى يستقبل يوميا ما يقرب من 50 مكالمة ورسالة على الواتس آب لمواطنين يحتاجون إلى نقل للعزل فى الموجة الأولى، وعملنا على تزويد السعة السريرية فى كافة المستشفيات، بالإضافة إلى تعاون جامعة الفيوم معنا فى هذا الملف حتى نجحنا تماما حتى الآن فى إدارته، وهناك خطة لتحويل كافة المستشفيات إلى عزل فى حالة لا قدر الله حدث ما لا يحمد عقباه.

- كيف تعاملتم مع أزمة كورونا؟

تم العمل على عدة محاور لمواجهة أزمة كورونا منها، تشغيل مستشفى العزل، زيادة القدرة التشغيلية للمستشفيات، تدبير أجهزة ومستلزمات وقائية، حملات الانضباط والتوعية والتعقيم، تشغيل مقرات خدمات صرف بديلة، تشغيل مقرات للعزل الآمن، تشبيك وتوحيد جهود المجتمع المدنى، توفير منافذ بيع مستلزمات الوقاية والتعقيم.

اطلقنا مبادرة «إيد واحدة ضد الكورونا»: مبادرة مجتمعية شارك فيها أكثر من ٥٠٠٠ متطوع بالتنسيق بين المحافظة ومؤسسات المجتمع المدنى والأحزاب السياسية، بالمشاركة مع صندوق تحيا مصر ورجال الأعمال، والتى ساهمت فى توعية ٧٤٨٩٣٤ مواطنا، وتعقيم ٣٤٠٨٩ موقعا، وتوزيع ١٨٤٧٧١ شنطة مستلزمات الحماية الشخصية، توزيع ٨٣٢٢٦ عبوة مواد غذائية لمرضى العزل المنزلى.

- كيف ترى إقبال المواطنين على تلقى لقاح كورونا بالمحافظة؟

لا أخفيك سرا أنه كان هناك تخوف من المواطنين بسبب الطاقة السلبية من البعض حول اللقاح ولكن بعد اتجاه العالم كله إلى ذلك، وجدنا استجابة كبيرة من المواطنين للتسجيل، أيضا بعد مبادرة المحافظة بفتح مراكز الشباب والمدارس للتسهيل على المواطنين لتسجيل بياناتهم للحصول على اللقاح، لاقت المبادرة إقبالا كبيرا من المواطنين، حتى وصل عدد من سجلوا إلى نحو 100 ألف مواطن، تلقى 54 ألف مواطن للقاح حتى الآن وهو مؤشر جيد للغاية ويدل على وعى المواطن.

- كم عدد المواطنين المستهدفين يوميا لتلقى اللقاح بالفيوم؟

يتم استهداف ما يقرب من 3500 مواطن يوميا، بالإضافة إلى عمل فرق ميدانية لتلقيح المعلمين وعمال النظافة وكبار السن.

- ملف التصالح من الملفات الشائكة حدثنا عن آخر المستجدات؟

منذ أن أعلنت الدولة عن التصالح وتقدم للفيوم حتى أغلق الباب 131٫313 مواطنا، وكانت مرجعيتنا من البداية هو الترويج للقانون وتسعير قيمة المخالفات وزيادة عدد اللجان الفنية واستخدام الأدوات القانونية لحث المواطنين على التقدم، بالإضافة إلى إجراء مسح عمرانى ميدانى شامل لرصد المخالفات وتفعيل دور وحدة المتغيرات المكانية وإعادة التسعير فى بعض الأماكن وتشغيل 70 مركزا لتلقى طلبات المواطنين، وإجمالى المتحصلات بلغ 462٫180٫796 مليون جنيه.

بحيرة قارون 

- بحيرة قارون شريان حياة لأبناء الفيوم ومؤسسة الرئاسة تهتم بذلك ما الجديد فى ملف البحيرة؟

مبدئيا بحيرة قارون الدولة مسئولة عن إعادتها لأصلها أيا كانت التكاليف هكذا قال لنا الرئيس عبد الفتاح السيسى، والحقيقة أن الجديد فى هذا الملف أن سيول 2020 كان لها أثر إيجابى كبير على البحيرة حيث تم ضخ كمية كبيرة من المياه العذبة كانت البحيرة فى أمس الحاجة إليها مما ساعد على تقليل نسبة البخر ونسبة فاقد المياه ونسبة الملوحة، بالإضافة إلى توصيل بحر وهبى بالبحيرة وتكريك بحر يوسف من منبعه فى أسيوط الذى يتم حاليا وبنسب تنفيذ عالية جدا، وعمليات تطهير الترع ورفع المخلفات ساهم بشكل كبير فى تحسين المياه بالبحيرة، كما يتم العمل على حل مشكلة الصرف الصناعى فى منطقة كوم أوشيم التى لها تأثير مباشر على البحيرة ويتم عمل الدراسات للمحطة الجديدة وهو ما سيحسن كثيرا من جودة المياه، وكل هذا ساهم بتخفيض نسبة الملوحة من 44 جزءا فى المليون إلى 30 مليونا والبحيرة حاليا صالحة كنسبة ملوحة للاستزراع السمكى ولكن مازال طفيل الأزيبودا يمثل العبء الأكبر لعملية إنقاذ البحيرة وهو ما يتم العمل عليه خاصة وأن آخر إنزال فى البحيرة للذريعة كان عام 2018.

- حدثنا عن المشروع العملاق الخاص بإنشاء مصنع لاستخراج الأملاح من البحيرة؟

هذا مشروع ضخم وشراكة بين المحافظة وجهاز مشروعات القوات المسلحة وشركة أميسال للأملاح على مساحة 4 آلاف فدان وهناك قياسات بيئية يتم عملها لإقامة المصنع لمعرفة الأثر البيئى للمشروع وما يتم استخلاصه من الأملاح الذى سيساهم بشكل كبير فى عودة الحياة إلى البحيرة كما تجرى دراسات تمهيدا للبدء فى المشروع خاصة أن البحيرة بها مخزون ملحى عالٍ، وحاليا مطروح مناقصة عالمية لذلك.

- هل أثرت المزارع السمكية المخالفة على بحيرة قارون؟

دعنى أقل إن المزارع السمكية المخالفة أحد ملوثات البحيرة خاصة أن أصحابها غير ملتزمين وتم عمل دراسة بعدد المزارع السمكية المقامة هناك وبلغ عددها 58 مزرعة تمت إزالة 14 مزرعة مخالفة لم تلتزم بالإجراءات حتى لا تؤثر مستقبلا على ما يتم فى البحيرة لعودتها إلى سابق عهدها.

استخلاص الأملاح 

- ما الجديد لإعادة التوازن البيئى للبحيرة؟

مشروع استخلاص الأملاح لزيادة القدرة الإنتاجية الحالية ومشروع إنشاء 8 محطات للصرف وإحلال وتحديد 10 مخطات وتوسعات لـ 9 محطات بتكلفة تبلغ 456٫1 مليون يورو وتطهير 330 ترعة بإجمالى1300 كم وتطهير 276 مصرفا بإجمالى 1065 كم والعمل على محطة صرف كوم أوشيم بتكلفة تبلغ 200 مليون جنيه، بالإضافة إلى إنشاء مصنع الأملاح على مساحة 4 آلاف فدان شمال البحيرة.

- ما هى المشروعات التنموية التى يتم العمل عليها الآن؟

هناك العديد من  المشروعات ابرزها تطوير موقف الفيوم بنى سويف ليصبح أول موقف نموذجى إليكترونى بتكلفة تقديرية تبلغ 30 مليون جنيه.

بالاضافة الى  لتعظيم موارد المحافظة تطوير حديقة مدينة الفيوم بتكلفة تقديرية 15 مليون جنيه وتم التعاقد مع إدارة المشروعات بوزارة الداخلية لتطويره وتشغيل الحديقة بقيمة إيجارية 60 ألف جنيه بزيادة 10% فى مدة تنفيذ 6 أشهر.

وهناك مشروع مجمع صناعة السجاد فى دسيا وتم تخصيص 1000م2 جارٍ تخصيص 50 فدانا لزراعة التوت وهو تعاقد مشترك بين هيئة تنمية الصعيد والمحافظة لإنشاء مجمع تصنيع وتسويق السجاد الحرير اليدوى وجارٍ الانتهاء من إعداد التصميمات واستخراج التراخيص وتم التعاقد وتسليم الأرض بتكلفة تقديرية 10 ملايين جنيه.. ومشروع «شغلك فى قريتك» تم توفير مساحة 6 آلاف متر بقرية هوارة المقطع لهذه المبادرة المطروحة من وزارة التنمية المحلية لإنشاء مجمع للأنشطة المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وجارٍ إعداد تصميمات المشروع وتحديد المشروعات والمستهدف توفير 2000 فرصة عمل فى الصناعات النسيجية.
المخلفات الصلبة 

- حدثنا عن المشروعات المتعثرة التى تم تشغيلها؟

مصنع تدوير المخلفات الصلبة بالعدوة وهو كان متوقفا منذ عام 2004 وتم التفاوض مع المستثمر وزيادة القيمة الإيجارية بنسبة 90% وتمت مراجعة التعاقد وخطة التشغيل مع وزارة البيئة وتم تسليم المستثمر المصنع فى يناير 2020.. ومشروع الدواجن التكاملى بالعزب وهو متوقف ومتعثر منذ عام 2008 وتم التعاقد مع هيئة تنمية الصعيد لإدارة وتشغيل المشروع مع المحافظة وتم التنسيق مع وزارة المالية فى التعاقد وتم ضخ 55 مليون جنيه للتطوير والتشغيل وتم البدء فى التطوير ديسمبر 2020.

بالاضافة الى الصرف الصحى للقرى المبللة «فرقص والسعيدية وسرسنا» وهو مشروع متوقف منذ عام 2010 وتم إعداد الاحتياجات المالية لاستكمال أعمال الصرف الصحى بالقرى الثلاث.

علاوة على توصيل مياه الشرب لقرية كحك بحرى بيوسف الصديق كانت تعانى القرية من انقطاع دائم للمياه فى فصل الصيف وتم إعداد الاحتياجات المالية لحل المشكلة وتدبير مبلغ 5٫2 مليون جنيه للشركة وتركيب خطوط المياه بقطر 450 مللى بطول 1800 متر ليستفيد منه 20 ألف نسمة.

وجامعة وادى النيل الخاصة هذا المشروع كان متوقفا منذ عام 2017 تم العمل على تذليل العقبات وسلمت الأرض فى مايو 2020 بتكلفة تقديرية تبلغ مليارا و 400 مليون ومقرر إنشاؤها على مساحة 102 ألف متر وتضم 7 كليات ومستشفى جامعى وستوفر 2500 فرصة عمل وتسع لـ 9 آلاف طالب وطالبة.

- ما الجديد فى المبادرة الرئاسية لتطوير عاصمة مدينة الفيوم؟

ـ المبادرة الرئاسية لتطوير العاصمة تم تدبير عدد من قطع الأراضى لإنشاء مجتمعات سكنية جديدة عليها تمهيدا لنقل المناطق غير المخططة بالمحافظة على غرار حى الأسمرات وتم اختيار أرض المحلج بمساحة 8 فدادين و12 قيراط وتم الانتهاء من الدراسات الفنية والهندسية لإنشاء 14 عمارة سكنية تمهيدا لنقل أهالى منطقة الشيخ حسن فيها وجزء من منطقة أخرى تمهيدا لتخطيط هذه المناطق مرة أخرى وسيتم إنشاء مجتمع متكامل تعليمى ترفيهى رياضى به كل الإمكانيات وتفتح آفاقا جديدة وشوارع جديدة لأن العواصم تئن بسبب الازدحام وهذا الموقع تمويل مجلس الوزراء للمبادرة الرئاسية ونقوم بتذليل أى عقبات والمتابعة.

- أهالى الفيوم يحلمون بطريق يربط الفيوم الجديدة بالمدينة ما آخر تطورات هذا الملف؟

ـ بالطبع هذا الملف حلم من أحلام أبناء الفيوم إنشاء طريق يربط بين الفيوم الجديدة والقديمة وقمت بعرض هذا الموضوع على الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء فى شهر نوفمبر العام الماضى وتمت الموافقة عليه وتم الانتهاء من الدراسات وسيتم البدء فى التنفيذ من خلال هيئة المجتمعات العمرانية العام المالى 2021/2022 بتكلفة تبلغ 170 مليون جنيه وسيعطى هذا الطريق انتعاشة كبيرة للمدينة فى ظل التوسع العمرانى الذى يتم.

- الشارع يسأل لماذا تتم إعادة تطوير سواقى الفيوم رغم مرور 3 سنوات على تطويرها فى السابق فقط؟

تمت الاستعانة بجهة ما وضعت مخططا لتطوير السواقى دون أن تتكلف خزينة المحافظة مليما واحدا يتكون من سلسلة مطاعم على أعلى مستوى وكافيتريات وبازارات وقبل كل ذلك المكان سيكون متاحا بالمجان لكل المواطنين خاصة أن مخطط التطوير يشمل أماكن مفتوحة كثيرة، وحدائق عامة للمواطنين تليق بالموقع وبأهالى الفيوم وزوارها وسوف يرى النور بعد 4 أشهر من الآن خاصة وأن العمل يتم منذ شهرين.