«الدُش» يهدر المياه.. خفض مدة الاستحمام إلى 5 دقائق يوفر 180 لترا

صورة توضيحية من الفيديو عن مدة الاستحمام
صورة توضيحية من الفيديو عن مدة الاستحمام

هل تخيلت يوما أن طريقة استحمامك قد تكون سببا فى أزمة؟!! نعم إنها أزمة قومية تهم الدولة بالكامل وذلك فى ظل انخفاض نصيب الفرد من المياه ووصول البلاد لحالة الشح المائي، فهل تعلم أن استغراقك 20 دقيقة فقط للحصول على حمام أو دش مائى يجعلك تستهلك 240 لترا من المياه العذبة النقية أى ما يعنى حوالى ربع طن؟! نعم الرقم الذى سمعته صحيح هو بالضبط الكمية التى ذكرتها.

بالطبع هناك الكثير من المواطنين يتبعون سلوكيات خاطئة فى استخدام مورد المياه معتمدين على سعر تكلفتها الزهيدة التى تقدمها الدولة؛ فكل متر مكعب أى حوالى 1000 لتر أو طن مياه يتم المحاسبة عليه بأقل من جنيه واحد فقط، أى إنك تستحم بحوالى 25 قرشا فقط!! وبالتأكيد لأن القيمة ضعيفة مقابل أهمية هذا المورد يجب علينا العمل على ترشيد هذه الموارد نظرا لأهميتها القومية.

الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى أطلقت حملة بعنوان «كل نقطة بتفرق» وجسدتها فى صفحة على موقع التواصل الاجتماعى «الفيس بوك»، وجاء فى أحد منشوراتها فيديو يوضح الفارق بين استغراق 20 دقيقة فى الاستحمام و5 دقائق فقط، فكما جاء فى الفيديو يستخدم الفرد 240 لترا أثناء الاستحمام لمدة 20 دقيقة أى حوالى ربع طن فى حين إنك إذا استغرقت 5 دقائق فقط سوف تستهلك 60 لترا فقط لكى توفر بذلك حوالى 180 لترا من المياه فى كل مرة، واختتمت الحملة الفيديو بمقولة: «متهدرش فى المياه وتيجى تقول هى جت عليا.. أيوا جت عليك».