مركز السينما العربية في مهرجان «كان» السينمائي للسنة السابعة على التوالي

مشهد من فيلم سعودي
مشهد من فيلم سعودي


 ينطلق مركز السينما العربية في مهرجان كان السينمائي من 6 إلى 17 يوليو للسنة السابعة على التوالي، بصحبة 10 من المؤسسات والمهرجانات السينمائية، وتتنوع أنشطة مركز السينما العربية وشركائه في المهرجان، بين مشاركات في المهرجان وإطلاق مجلة السينما العربية، وتقديم جوائز النقاد للأفلام العربية وجائزة الإنجاز النقدي، وإطلاق قائمة الـ101 الأكثر تأثيراً في العالم العربي.

 

وضمن فعاليات المهرجان يتواجد فيلم ريش للمخرج عمر الزهيري ينافس في المسابقة الرسمية لأسبوع النقاد، كما تنافس MAD Solutions في برنامج نصف شهر المخرجين بفيلم البحر أمامكم للمخرج إيلي داغر، الذي تتولى مهام توزيعه في العالم العربي.

 

ويشهد المهرجان عدداً من الأنشطة التي يقوم بها مركز السينما العربية، من بينها الكشف عن قائمة الـ101 الأكثر تأثيراً في صناعة السينما العربية، التي يتم تسليط الضوء من خلالها على الأشخاص والمؤسسات المؤثرة والداعمة في صناعة السينما بالعالم العربي في السنوات الأخيرة، وسوف تكون متاحة عبر الموقع الرسمي لمركز السينما العربية.

يأتي ذلك بالإضافة إلى ذلك، سوف يعلن مركز السينما العربية عن الفائزين بالنسخة الخامسة من جوائز النقاد للأفلام العربية التي تستهدف تكريم أفضل الإنتاجات العربية خلال عام، وجائزة الإنجاز النقدي الذي يكرم من خلالها مركز السينما العربية النقاد المؤثرين في السينما العربية، كما سوف يُصدر مركز السينما العربية خلال الفعاليات العدد الجديد من مجلة السينما العربية.

شركاء مركز السينما العربية في مهرجان كان بالترتيب الأبجدي: راديو وتلفزيون العرب ART (السعودية)، روتانا (السعودية ومصر)، مهرجان الجونة السينمائي (مصر)، مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (مصر)، مهرجان طرابلس للأفلام (لبنان)، مهرجان مالمو للسينما العربية (السويد).