غيث: إنشاء العاصمة الإدارية فتح المجال لتخفيف الاختناقات على القاهرة| فيديو

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قال محمود غيث ، رئيس الجمعية المصرية للتخطيط العمراني ، إن خطة تطوير القاهرة الخديوية عملية فنية عالية تحتاج إلى خبرات عالية ودراسات طويلة على مستوى القاهرة وعلى المستوى القومي وحركة السياحة العالمية لأنها مقصد عالمي، معقباً أن القاهرة منطقة فريدة ويوجد بها عناصر تاريخية عظيمة.

وأشار خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الورد" المذاع علي فضائية " تن "، إلى أن مشروع تطوير القاهرة الخديوية ، تعتبر أول عملية تطوير حقيقية للقاهرة التاريخية، نظراً لأهمية تأثير هذا المكان بالنسبة للعالم كله وليس مصر فقط، لافتاً إلى أن تراكم مشاكل القاهرة وعدم قدرتها لإستقبال الحلول الجديدة لارتفاع الكثافات السكانية والإلتقاءات المرورية أدت إلى تأخير تطوير الموقع.

وأوضح رئيس الجمعية المصرية لـ التخطيط العمراني ،أنه مع تطوير ونشأة العاصمة الإدارية فتح المجال أمام الحكومة لتخفيف الأحمال والأثقال العمرانية والإختناقات على القاهرة، وأتاح الفرصة لإعداد مخططات تفصيليلة لإعادة المنطقة التاريخية لرونقها مرة آخري.

وأكد غيث، أن معالم القاهرة طمست من النمو والزحف العشوائي والإختناقات المرورية والدولة تسعى لإعادة الطابع المعماري الحقيقي من خلال مازارات للمشاة وعملية تنسيق المواقع ، موضحاُ أنه يوجد جهاز يسمي التنسيق الحضري يضع معايير دقيقة وتفصيلية لإعادة كل مبني إلى حالته الأصلية وإعطاء فرصة ومساحات ومناطق خضراء وممرات.