الحبس سنة وغرامة مالية.. عقوبة بيع تذاكر القطارات في السوق السوداء| خاص 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مع قدوم فترة الأعياد وفتح باب الحجز على تذاكر القطارات، تنتعش السوق السوداء لبيع التذاكر بضعف الثمن، حيث يلجأ السماسرة لبيعها أمام المحطات وعبر الإنترنت وغيرها، دون الإكتراث بالعقوبة القانونية لذلك باعتبارها من الجرائم التي يعاقب عليها القانون وقد تصل فيها العقوبة للحبس والغرامة. 

وكشف مصدر مسئول بهيئة السكة الحديد، أن القانون رقم 277 لسنة 1959 فى شأن نظام السفر بالسكك الحديدية والمُعدل بالقانون 94 لسنة 2018، حظر فى مادته الثالثة شراء تذاكر السفر بقصد بيعها، وأكد أنه لا يجوز لغير الموظف المختص بيع التذاكر أو عرضها للبيع، وذلك بما يقضى على ظاهرة بيعها بالسوق السوداء.

اقرأ أيضا| «4 تذاكر لكل بطاقة».. 3 طرق لحجز تذاكر قطارات عيد الأضحى 

وأضاف المصدر ل "بوابة أخبار اليوم"، إن القانون أكد أيضا على عدم جواز بيع تذاكر السفر التى استعملت للسفر بها على جزء من مسافتها أو عرضها للبيع أو التصرف فيها بأية طريقة أخرى.
 
وتابع: وجاءت التعديلات الأخيرة على القانون والصادرة برقم 94 لسنه 2018، بتغليظ العقوبة فى حال المخالفة لتقضي بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تجاوز 20 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين في حالة ضبط سمسار يبيع التذاكر بالسوق السوداء. 
 
كانت هيئة السكة الحديد، قد فتحت باب الحجز على تذاكر قطارات عيد الأضحى المبارك، وطرحت التذاكر للركاب للحجز قبل السفر بأسبوعين. 

وبدأت الهيئة اليوم السبت، في حجز مقاعد قطارات عيد الأضحى التى ستتحرك يوم 17 يوليو.

وكانت الهيئة قد فتحت الأربعاء الماضي، باب حجز تذاكر قطارات عيد الأضحى التي أضافتها لجدول التشغيل اليومي، كما طرحت مقاعد القطارات المكيفة التي ستتحرك يوم 14 يوليو المقبل.

كما طرحت أمس الجمعة،  تذاكر مقاعد قطارات عيد الأضحى المبارك التي ستتحرك 15 يوليو، كما طرحت الجمعة مقاعد القطارات المقرر تحركها يوم 16 يوليو. 
 
كما تطرح السكة الحديد الأحد المقبل مقاعد القطارات التي ستتحرك يوم 18 يوليو، والإثنين تطرح مقاعد القطارات التي ستتحرك يوم 19 يوليو، والثلاثاء المقبل تطرح مقاعد القطارات التي ستتحرك يوم 20 يوليو.

وانتهت هيئة السكة الحديد من وضع قواعد حجز تذاكر القطارات المدرجة بجداول التشغيل العادية الطبيعية، وحددت عمل شبابيك الحجز يوميًا.

ويتم حجز التذاكر بدءً من الساعة 7.30 صباحًا، بحد أقصى 4 تذاكر لكل راكب بموجب بطاقة الرقم القومي.