الأسطورة «الضظوي».. من لم يلعب للأهلي لم يلمس كرة القدم 

الأسطورة السيد الضظوي» - أرشيف أخبار اليوم
الأسطورة السيد الضظوي» - أرشيف أخبار اليوم

النجوم في شتى مجالات العمل والحياة في الرياضة والأدب والفن وغيرها تجئ وتغدو وتسطع وتخبو ولكن بعض هؤلاء النجوم يظل بريقها يلمع ويتلألأ على مر الأيام والعصور لأنهم نجوم فوق العادة «سوبر ستار» وهبهم الله سبحانه وتعالي الموهبة الأصيلة لتظل محفورة في الأذهان فهم دائما موضع إعجاب وتقدير.

 

بين هذه النجوم يسطع اسم السيد الضظوي ثعلب الكرة المصرية الذي يعد أحد العلامات البارزة في تاريخ كرة القدم المصرية بما أظهره من مهارة واقتدار وإعجاز فني لا يجارى.

 

وقصة انضمام الضظوي للأهلي حافلة بالأسرار والمفاجآت؛ حيث نشب خلاف بينه وبين إدارة النادي المصري في موسم 55/1956 قرر على أثره في الوقت الذي كان فيه اسمه الكروي ملء السمع والبصر الانضمام لأحد أندية القاهرة الكبرى.

 

اقرأ أيضًا| تأخيرة فيها خيرة.. تعطل القطار يمنح طه إسماعيل فرصة العمر بالأهلي 

 

وفوق كوبري الزمالك القديم الموجود حاليا أسفل كوبري 15 مايو يلتقي الضظوي بصديقيه الحميمين من رفاق المنتخب القومي والعسكري محمد الجندي وحسين مدكور قطبي الأهلي الكبيرين ويفصح لهما عن رغبته، فيسرعا به إلي النادي الأهلي بعد أن علما بصدق عزمه.

 

وفي الأهلي يلتقي بأمين شعير مدير عام النادي وقتذاك ليصحبه بدوره على الفور إلى عبود باشا رئيس مجلس إدارة النادي ومعه أوراق انتقاله للأهلي لتتم في سرية أكبر صفقة كروية في ذلك الحين ويوقع الضظوي للأهلي بدون مقابل غير أنه قال بعد ذلك: لقد كسبت في الأهلي ما يفوق حصولي على الأموال الطائلة وهو حب جماهيره الوفية وهو حب خالص لا يقدر بمال ثم قال لقد لعبت للنادي الأهلي 8 سنوات متتالية هي أفضل سنوات عمري في الملاعب واختتم هذه الأقوال بقوله الشهير الذي يتردد: "أن من لن يلعب الكرة للأهلي لم يلعب الكرة في حياته".


وقد ازدادت شعبية الضظوي في الأهلي وبرز تألقه في الملاعب نتيجة لما وجده من التشجيع المتواصل من جانب المسئولين به وبما أحاطه الجمهور من حب جارف.

 

وعلى الصعيد الدولي فقد أحرز الضظوي النجم الأسطورة "كوكتيل" من أهدافه الإعجازية المتنوعة في مرمى إيطاليا واليونان والنرويج وهولندا والدنمارك وفرنسا وألمانيا وغيرها من دول العالم المتقدمة كرويا بل وأيضا في عقر دارها ولك أن تتصور أيضا أنه أحرز بمفرده خمسة أهداف في لقاء دولي واحد لقاء النرويج الذي فازت فيه مصر 5/4 بمعدل هدف كل 10 دقائق.

 

استجاب الأهلي لرغبة الضظوي في أن يختتم حياته في موطن رأسه مع النادي المصري في بورسعيد، كما استجاب الأهلي لرغبته في إقامة مباراة تكريمه واعتزاله في بورسعيد وشارك في المباراة بكامل نجومه دون الحصول علي أي مقابل وتحمل النادي الأهلي كافة نفقات علاجه في المراحل القاسية الأخيرة وحتى وافته المنية.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم