احتفاءً بالإمام عبد الحليم محمود.. الإفتاء تشارك بـ«النوازل»

وكيل الأزهر في استقبال رئيس الوزراء بجناح الأزهر بالمعرض
وكيل الأزهر في استقبال رئيس الوزراء بجناح الأزهر بالمعرض

يشارك الأزهر فى الدورة الجديدة لمعرض القاهرة الدولى للكتاب خلال جناح خاص فى ظل ظروف استثنائية فرضها فيروس كورونا، وحرص الأزهر على استمرار إقامة كافة الفعاليات والأنشطة الثقافية افتراضيًا عبر صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، يوتيوب، تويتر، إنستجرام).

وأوضح د. محمد الضوينى وكيل الأزهر، أن الأزهر يستهدف بمشاركته التى تشمل أنشطة ثقافية متنوعة؛ التواصل والحوار مع جميع فئات المجتمع، وتعريفهم بما يقوم به من جهودٍ لإرساء السلام المجتمعي، والعمل على مواجهة الفكر المتطرف، من خلال العديد من الإصدارات والمطبوعات التى تعكس الفكر والمنهج الأزهرى المعتدل، ومجموعة من الإصدارات الفكرية المهمة التى تعالج قضايا مجتمعية واقعية يحتاجها الناس، وتواجه فى الوقت نفسه المفاهيم المغلوطة.

ويحتفى جناح الأزهر هذا العام بالإمام عبد الحليم محمود «شخصية الجناح» وحرص الأزهر على تخصيص ركن خاص بالقدس يشمل عددا من المطبوعات الخاصة بالقضية الفلسطينية، فضلا عن عرض عدد من الأفلام الوثائقية.

ويتناول الجناح من خلال ندواته الافتراضية على مجموعة من الموضوعات الاجتماعية والدينية المهمة بحضور نخبة من الشخصيات الدينية وقادة الرأي، حيث يناقش الأزهر قضايا الشذوذ الجنسى وموقف الدين الإسلامى منه، وانتشار ظاهرة الإلحاد وكيفية الحد منها، والحرية الشخصية فى الأديان السماوية، فضلا عن منظومة القيم فى ظل واقع افتراضى جديد، ومنهجية التعامل مع سنة الرسول، والفتاوى وضوابطها، والفهم المغلوط للنص الدينى والتراثي، والقدس كقضية هوية إسلامية وعربية.

وتشارك دار الإفتاء أيضا بجناح خاص فى صالة 4، وأوضح محمد فايد -مدير الإصدارات بالدار أن مشاركة الإفتاء تأتى استكمالًا لاستراتيجيتها التى تبنتها منذ سنوات لنشر صحيح الدين، ومواجهة الأفكار الدينية المتطرفة، والمفاهيم المتشددة من خلال إصدارات تتبنى الفكر الوسطى والمنهجية العلمية المنضبطة.

وأوضح أن من أبرز هذه الإصدارات كتاب: «فتاوى النوازل.. وباء كورونا» للدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، و«القضايا المتعلقة بذوي الهمم من واقع فتاوى دار الإفتاء»، «قضايا فقه الدولة»، «وقضايا تشغل الأذهان»، وموسوعة دليل الأسرة فى الإسلام، و«تنظيم النسل وتحديده فى الإسلام»، وموسوعة «الفتاوى المهدية فى الوقائع المصرية»، و«أحكام المسنين»، و«فتاوى وأحكام المرأة فى الإسلام».

ويشارك مجمع البحوث الإسلامية بإصدارات متنوعة ما بين قضايا فكرية ومجتمعية يحتاج الناس إليها فى الوقت الحالى وتمثل أهمية كبرى لديهم لما تقدمه من معلومات واضحة حول بعض المفاهيم الفكرية.

وقال د. نظير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية إن هذه الإصدارات العلمية التى يقدمها المجمع تعكس رؤيته الاستراتيجية النابعة من رؤية الأزهر الشريف ودعم إمامه الأكبر للجانب العلمى والتوعوى فى ظل ما يعانيه العالم فى هذا التوقيت من انتشار لبعض المفاهيم الخاطئة التى تستهدف عقول الشباب وتسعى لاستقطابهم بعيدًا عن صحيح الدين.

وينشر المركز الإعلامى بمجمع البحوث كتاب «صفحات مشرقة من دور الأزهر فى أفريقيا»، والذى يُعدّ الكتاب ترجمة مهمة لهذا الدور فى الماضى والحاضر وهو من تأليف ثلاثة من أساتذة التاريخ والحضارة بجامعة الأزهر، وهم الأستاذ الدكتور محمد على عبد الحفيظ، والأستاذ الدكتور عبد المنعم عبد الرحمن العدوي، والدكتور الحسينى حماد.