علماء: ديناصورات ألاسكا من ذوات الدم الحار

ديناصورات ألاسكا
ديناصورات ألاسكا

يقع الموقع الذي عثر فيه على بقايا أحافير الديناصورات في ألاسكا، على بعد حوالي 400 كيلومتر شمال الدائرة القطبية الشمالية، بحسب ما ذكر العلماء. 

وقد تم اكتشاف حفريات صغار الديناصورات في ألاسكا، مما دفع العلماء للاشتباه في أن هذه الزواحف القديمة كانت تعيش في القطب الشمالي، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Current Biology.

وتنتمي الحفريات المعنية إلى ما لا يقل عن سبعة أنواع من الديناصورات منذ حوالي 70 مليون سنة، مع كون العينات إما فقس أو لا تزال في بيضها.

وقال بات دروكنميلر، مدير جامعة ألاسكا: "إذا تكاثروا، فإنهم يقضون الشتاء هناك، وإذا قضوا الشتاء هناك، عليهم التعامل مع الظروف التي لا نربطها عادة بالديناصورات، مثل ظروف التجميد والثلوج". 

وأشار دروكنميلر، إلى أن العلماء لم يسبق لهم العثور على أعشاش للديناصورات من قبل حتى أقصى الشمال واقترحوا أن هذه المخلوقات من المحتمل أن تعتمد على شيء آخر غير الحرارة التي توفرها الشمس للحفاظ على أجسامها دافئة في هذا المناخ.

وقال: "على الأقل كانت هذه المجموعات ماصة للحرارة، وكان لديهم درجة من الدم الحار".

ويقع موقع الاكتشاف على بعد حوالي 400 كيلومتر شمال الدائرة القطبية الشمالية، وتشير حسابات العلماء إلى أن درجة الحرارة السنوية هناك ، في عصور ما قبل التاريخ عندما سكنت الديناصورات هناك، كانت حوالي 6 درجات مئوية ، مما يعني "الشتاء تحت التجمد مع تساقط الثلوج.