بعد القانون الجديد.. 9 جهات تمنح تصاريح لتداول المخلفات الخطرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 تنص المادة 59، من قانون تنظيم إدارة المخلفات، على أنه مع عدم الإخلال بالاتفاقيات الدولية، يحظر تصدير المواد أو المخلفات الخطرة إلى خارج مصر إلا بعد الحصول على موافقة جهاز تنظيم إدارة المخلفات، ويصدر قرار من الوزير المختص بالاتفاق مع وزير التجارة والصناعة بتحديد الاشتراطات والإجراءات الخاصة بإصدار هذه الموافقة.


تعرف «المخلفات الخطرة»، بأنها هي مواد ذات الخواص الخطرة التي تضر بصحة الإنسان أو تؤثر تأثيرا ضارا على البيئة مثل المواد المعدية أو السامة أو القابلة للانفجار أو الاشتعال أو ذات الإشعاعات المؤينة، بكل تأكيد مخلفات كورونا تدخل ضمن نطاق المخلفات الخطرة. 


وكشفت المصادر في تصريحات لـ« بوابة أخبار اليوم»، أن النفايات الخطرة، هي مخلفات الأنشطة والعمليات المختلفة أورمادها المحتفظة بخواص المواد الخطرة التي ليس لها استخدامات تالية أصلية أو بديلة مثل النفايات الإكلينيكية من الأنشطة العلاجية والنفايات الناتجة عن تصنيع أي من المستحضرات الصيدلية والأدوية أو المذيبات العضوية أو الأحبار والأصباغ والدهانات.

 

شاهد أيضا :- ياسمين فؤاد: الاتفاق على تحديد آليات واضحة لعمليات المراقبة بمنظومة المخلفات

 

وقالت المصادر، أن قانون البيئة لسنة 1994، يحدد الجهات الوارد ذكرها المسئولة عن تداول وترخيص المواد الخطرة على مستوى الجمهورية طبقا لطبيعة كل نشاط.

 

وأكدت المصادر، أن القانون حدد 9 جهات من المفترض تمنح تصاريح وتراخيص لتداول المخلفات الخطرة، ودورنا كوزارة بيئة إصدار موافقة بيئة لهذه الجهات لتداول هذه المخلفات والتخلص منها بشكل سليم، ومن ضمن الجهات « وزارة الزراعة، ووزارة الصناعة، ووزارة الصحة، ووزارة البترول، ووزارة الكهرباء».

 

وتابعت المصادر: بعد موافقة وزارة البيئة يتم استخراج ترخيص من الجهة الإدارية، وأكدت رئيس الإدارة المركزية لجهاز تنظيم إدارة المخلفات بوزارة البيئة الدكتورة، أن المخلفات الخطرة يتم التعامل معها بطريقتين، الأولى اعادة التدوير، والثانية الدفن.

إعادة التدوير

وتابع المصدر، أنه يتم إعادة التدوير للمخلفات مثل الزيوت المعدنية، وليس زيوت الطعام التي لم تصنف حتى الآن على إنها من المخلفات الخطرة.

 

الدفن

أوضح مصدر بوزارة البيئة أن هناك مخلفات يتم دفنها في مدفن صحي آمن.

 

نقل النفايات الخطرة

أوضح المصدر، أن هناك اشتراطات صارمة لتداول النفايات الخطرة، خلال الجمع والنقل، مثل استخدام سيارة مجهزة مغلقة تماما ومصفحة مكتوب عليها إنها تنقل مخلفات خطرة، وأن لا يخرج منها سوائل وفي حالة تعبئة السوائل يكتب عليها ارشادات.

 

استيراد النفايات الخطرة

أكد المصدر، أن هناك شروط وضعت للاستيراد على مستوى العالم وليس على مستوى مصر فقط طبقا لاتفاقية بازل، التي نظمت التخلص من المخلفات الخطرة عبر الدول، حيث كانت الدول الغنية تتخلص من المخلفات الخطرة الخاصة  بها في دول العالم الثالث سواء عن طريق الدفن أو تدوير، ولكن اتفاقية بازل نظمت هذا ووضعت شروط وضوابط حتى اذا كان المخلفات الخطرة سوف تمر على الحدود أو المياه الأقلمة أو عبور الأرض الخاصة.