أبرزها السخرية والخجل.. 4 أسباب للعزلة الاجتماعية عند الشباب

العزلة الاجتماعية ..صورة ارشيفية
العزلة الاجتماعية ..صورة ارشيفية

الشباب المراهقون معرضون للعديد من المشاكل النفسية التي تؤثر سلباً على شخصيتهم ومسيرتهم الحياتية، وعلى الأهل أن يقفوا إلى جانبهم وأن يساعدوهم على تخطي هذه الأسباب والشعور بالراحة أكبر مع شخصيتهم.

 

السخرية من قبل الأصدقاء
يعاني بعض المراهقين من سوء التعامل معهم وهذا ما يدفعهم إلى التهرّب من التعامل مع الآخرين في المجتمع، وفي هذا الإطار، فهم يميلون إلى الإنطواء على أنفسهم، والإنعزال عن الآخرين كي يتفادوا تعليقات الأصدقاء التي غالباً ما تجرح مشاعرهم في هذه المرحلة الدقيقة من العمر.

 

الخجل والحياء
يعتبر الخجل من أبرز مشاكل المراهقين التي يعانون منها في هذه المرحلة العمرية، وهذا الأمر يؤثر على شخصيتهم وعلى مواقفهم في الحياة التي يعيشونها، سواء في المدرسة أو المحيط الذي يسكنون فيه. 

 

عدم الثقة بالنفس
أسباب عديدة قد تدفع الشاب إلى الإنعزال والإنطواء على النفس، ومنها عدم الثقة بالذات الأمر الذي يأتي نتيجة عدم تقبّله لنفسه سواء على صعيد الشكل أو التفكير أو التعبير.

 

العزلة
غالبًا ما تكون العزلة لا إراديّة والغياب التاّم أو شِبه التام للتّواصل مع المُجتمع، ذلك يكون بين الكائنات الاجتماعية، غالبًا ما تكون العزلة لا إراديّة، أي تحدث من غير إرادة الشخص نفسه، مما يُميّزها عن الميول والأفعال الانعزالية التي يقُوم بها الشخص مُتعمداً.
 

اقرأ أيضا |دراسة: أمراض نفسية خطيرة علاجها النوم