عودة القداسات وخدمة مدارس الأحد ببعض الإيبارشيات 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت العديد من الإيبارشيات القبطية الأرثوذكسية عن عودة الخدمات الكنيسة نظرا تراجع أعداد الإصابة بفيروس كورونا المستجد .

ومن ضمن تلك الإيبارشيات التي أعلنت عودة القداسات، إيبارشية أبو قرقاص للأقباط الأرثوذكس، حيث أعلن نيافة الأنبا فيلوباتير أسقف أبو قرقاص في بيان له، استمرار صلوات القداسات الإلهية بنسبة 25% من مساحة الكنيسة، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية المتبعة من قبل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، من حيث ارتداء الكمامات وفردا في كل دكه ومراعاة التباعد الاجتماعي، مع عودة الخدمة الكنسية والأنشطة الخارجية وخدمات مدارس الأحد.

وأعلنت أيضًا إيبارشية ملوي وأنصنا والأشمونين عن عودة خدمة مدارس الأحد بنسبة 50%، بالإضافة إلى استمرار تعليق كافة الاجتماعات الفئوية إلى جانب استمرارها بقدر الإمكان.

وقال نيافة الأنبا ديمتريوس أسقف ملوي وانصنا والأشمونين في بيان له: استمرار مشاركة الشعب القبطي في القداسات الإلهية بنسبة 25% من مساحة الكنيسة مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية المُتبعة على أن يكون فردًا في كل دكة.

وأضاف: أما بالنسبة لصلوات الإكاليل، فتتم بمشاركة 50 فردًا على أن يكون فردًا في كله دكة واقتصار المعموديات على الأب والأم فقط، لافتًا: أن صلوات الجناز تُقتصر فقط على أسرة المنتقل بحد أقصى 30 فردًا.

وأعلنت العديد من الكنائس بايبارشية شبرا الجنوبية عن عودة القداسات الالهية بنسبة حضور 25% ويتم الحجر عن طريق الاتصال تليفونيا أما عن طريق الحجر عبر الموقع الالكتروني الخاص بكل كنيسة . 

وقال نيافة الانبا مكاري الاسقف العام لكنائس شبرا الجنوبية عن استئناف صلوات القداسات من جديد على أن  يكون الحضور بالحجز عن طريق موقع حجز القداسات كما هو معتاد ولن يسمح بدخول اي فرد الا لمن مسجل حضورهم علي السيستم.