عرض إخلاء مستوطنات الضفة بـ2014.. من هو رئيس إسرائيل الجديد؟

يتسحاق هرتسوج
يتسحاق هرتسوج

صوت الكنيست الإسرائيلي اليوم الأربعاء 2 يونيو بالموافقة على انتخاب زعيم حزب العمل السابق يتسحاق هرتسوج لمنصب رئيس الدولة خلفا لرؤوفين ريفلين.

اقرأ أيضًَا: صراع «الحقائب» يهدد معسكر رئيس الوزراء الجديد

وهرتسوج صاحب 60 عاما، وهو زعيم سابق للمعارضة والمدير الحالي للوكالة اليهودية لأجل إسرائيل، وسيصبح الرئيس الـ11 للكيان الصهيوني.

وأدلى 87 من أصل نواب الكنيست الـ120 أصواتهم له في تصويت سري نظم اليوم الأربعاء 2 يونيو، بينما حصلت منافسته الناشطة الاجتماعية مريام بيريتز، على 27 صوتا فقط.

من هو يتسحاق هرتسوج الرئيس الإسرائيلي الجديد؟

وهو حفيد اسحق هرتسوج، أول حاخام اكبر من اليهود الغربيين  في اسرائيل (1948-1959) وابن حاييم هرتسوغ الذي كان على التوالي جنرالا وسفيرا في الامم المتحدة ونائبا ثم رئيسا لإسرائيل بين 1983 و1993، وقريب وزير الخارجية الأسبق ابا ايبان.
ينتمي إلى عائلته أيضا مدير سابق لمكتب رئيسة الوزراء جولدا مائير، وجنرال ومحام لامع.

قضى هرتسوج عدة سنوات في نيويورك عندما كان والده يعمل هناك قبل أن يعود لإسرائيل ليخدم في وحدة الاستخبارات التابعة للجيش.

وبعدها درس القانون في جامعة تل ابيب.

تخصص هرتسوج الذي انتخب في 2003 نائبا في الكنيست في مشاريع القوانين الاجتماعية وخصوصا حقوق المعوقين والدفاع عن ضحايا الاعتداءات الجنسية او الناجين من المحرقة.

عين هرتسوج وزيرا للإسكان في حكومة الائتلاف الوطني في 2005، ثم وزيرا للسياحة والشؤون الاجتماعية ومسؤولا عن ملف مكافحة معاداة السامية بين 2006 و2011.

وخلال الانتخابات التمهيدية لحزب العمل في 2008، أصبح المسؤول الثاني في الحزب بعد إيهود باراك.

وعندما استقال باراك من الحزب في 2011 لتأسيس حزب جديد، بقي في "الحزب الأم" وترشح للمرة الأولى لرئاسة حزب العمل وحل في المرتبة الثالثة.

عند توليه قيادة حزب العمل في عام 2013، حاول هرتسوج إعادة التركيز على السلام مع الفلسطينيين وأجرى محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله بعد عشرة أيام على انتخابه.

وخلال حملته الانتخابية عام 2015، تعهد بإعادة إطلاق محادثات السلام المتعثرة مع الفلسطينيين منذ عام 2014، وأعرب عن استعداده "لإخلاء" المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة حال تطلب الأمر.

تولى في عام 2018 منصب رئيس الوكالة اليهودية وهي منظمة شبه حكومية مسؤولة عن تنظيم "هجرة اليهود" والعلاقات مع اليهود في الخارج. واستقال من منصبه ليترشح لمنصب الرئيس.

يعيش هرتسوج المتزوج والأب لثلاثة أولاد في تل ابيب.