طلب إحاطة لمحاربة «تسقيع الأراضي» بالقاهرة الجديدة 

مجلس النواب
مجلس النواب

ناقشت لجنة الاسكان والمرافق بمجلس النواب برئاسة النائب عماد حمودة رئيس اللجنة طلب الإحاطه المقدم من النائب سيلمان وهدان رئيس الهيئة البرلمانيه لحزب الوفد بمجلس النواب ، عن طرح اراضي في منطقة التجمع بالقاهره الجديده للمستثمرين لاقامة مشروعات عليها وفتح فرص عمل ولكن تم حصولهم على الأراضي ولم يتم اقامة أي مشروع عليها .

«اسكان النواب» تناقش اشكاليات التعدي على الممشى السياحي بـ ٦ أكتوبر 

وأكد وهدان في طلبه أنه تم طرح هذة الأراضى للبيع من قبلهم وتبين أنهم مجموعه من الأشخاص يقومون بالحصول علي الأراضي تحت مسمى شركات مختلفه لنفس الأشخاص .

 

وطالب وهدان في طلب الإحاطة بعمل حصر الأراضي التي تم طرحها منذ أربعه أعوام ماضيه ونسبة استغلالها ، وكذلك حصر بالأراضي التي لم يتم استغلالها وماهي الإجراءات التي اتخذت من قبل هيئة المجتمعات العمرانية من سحب .

 

وأضاف سليمان إلى أن واجبنا الوطني يحتم علينا محاربة تسقيع الأراضي لما تمثله من خطورة علي التنمية المستدامة المطلوبة .

 

ومن شأن التصدي لمثل هذة التحركات اضافه قوة اقتصادية وقيمة مضافة في ميزان الاقتصادي والعمل على زيادة موارد الدولة والقضاء على الفساد .

 

وطالب سليمان وهدان، أثناء استعراض طلب الإحاطة بضرورة تشكيل لجنة لمراجعة عمليات البيع التي تمت في الفترة الأخيرة بمنطقة التجمع بالقاهرة الجديدة للمستثمرين والتي حصلوا عليها ولم يتم عمل أي مشروعات حتى الآن.

 

ولفت إلى ضرورة تطبيق إجراءات الوزارة في شأن منح الأراضي، لاسيما وأن هناك عدد كبير يعمل على "تسقيع الأراضي"، مشددا على ضرورة إيجاد حل لمواجهة المعوقات من الجهات الإدارية في منح الأراضي للمستثمرين.

 

من جهته أكد المهندس عبد المطلب عمارة، ممثل وزارة الإسكان، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أن هناك نسب تنفيذ في الأراضي التي تم تخصيصها بالفعل.

وأشار إلى أن غير الملتزمين يتم التعامل معها وفقا للقانون، موضحا أنه بعد مرور مدة السماح 5 سنوات لإنشاء المشروعات وفي حال عدم التنفيذ يتم دفع مقابل لشراء المدد.

وأكد أنه سيتم موافاة اللجنة بحجم الأراضي التي تم خصخصتها، وكذلك حجم المشروعات ونسب التنفيذ التي تمت بالفعل.

وأوضح أن المستثمر في حال عدم الالتزام بكافة الاشتراطات يتم سحب الأراضي على الفور.