لعشاق العطور| مميزات وأسرار العطور بالتوابل العربية العريقة 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تحظى العطور العربية باهتمام واسع؛ على مرّ العصور العالم بأسره بروائحها الفريدة، كونها مستحضرًا تجميليًّا أساسيًّا لجمال للرجل والمرأة على حد سواء، ويعود أصل كلمة "بارفان" إلى كلمة لاتينية تعني "من بين الدخان"، حيث اعتاد القدماء حرق بعض التوابل والأعشاب كاللبان لاستخراج الروائح الفواحة منها وتصنيع العطور.

عالم العطور يحتوي على ملايين الأسرار الخفية التي تزيد يوما بعد يوم، وعند الإختيار انتقاء العطر الذي يتلاءم مع ميزانيتكم ويتناسب مع رغبتكم، ويفضل كل شخص عطرًا خاصًا يكون سر تميزه عن غيره، برائحته الزكية التي تختلف حسب مكوناته الاصطناعية أو الطبيعية، أو مزجهما معًا.

تقدم «بوابة أخبار اليوم » أفضل العطور وأكثرها جاذبية لكم ، فأنتم بحاجة إلى التعرف على بعض أسرارها و إتباع النصائح التالية ونتعرفك علي الفروق بين العطور الغربية والشرقية.

  - إتباع النصائح التالية :

1- أكدت الدراسات أن أفضل أنواع العطور هي المستخرجة من النباتات والأزهار الطبيعية، قسمها خبراء العطور إلى نوعين، ما يناسب الرجل وما يناسب المرأة، العطور التي يستعملها الرجال تشكل جاذبية خاصة عند السيدات لتجعل الرجل من خلال رائحة عطره جذابا عند السيدات والعكس كذلك.

2- يقرّ الخبراء أن أنسب أنواع العطور التي تميز الرجال هي المستخرجة من الصنوبر وأزهار الليمون وبعض الأنواع القريبة من رائحة التوابل، فيما يناسب السيدات العطور المستخرجة من الياسمين والأزهار.

3- تصنف العطور وفقا لخصائص الرائحة الغالبة عليها، وتوجد أربع عائلات أساسية وهي: الزهور”الحلوة”، الحمضيات “الفاكهة المنعشة”، الشرقية “البهارات”، الخشبية “الصنوبر، الأرز والبخور”. 

4- تعد العطور الزهرية أقدم أنواع العطور، تعكس الشخصية الرومانسية وتحتوي على عبير زهرة واحدة أو على مجموعة من الأزهار، وهي تشمل الورد، القرنفل، الخزامى، زهر البرتقال، وكلّ الأزهار التي تخطر في البال، وهي الأكثر استخداما في العطور الخاصة بالنساء، كما أنها حلوة جدا يمكن التعرف عليها بسهولة.  

5- عطور الحمضيات والفواكه، تحتوي على عبير الفواكه تشمل البرتقال والليمون والحمضيات الأخرى إلى جانب الفاكهة كالمشمش والتفاح والخوخ، تعتبر من العطور الخفيفة والمنعشة، يفضل استخدامها في النهار وهي تعكس شخصية متجددة ومرحة. 

 

6- العطور الشرقية "بهارات"، يحتوي هذا النوع على عبير الفانيليا والتوابل كالقرفة، القرنفل، البخور، إضافة إلى المسك والعنبر لمزيد من السحر والغموض، وهي من العطور المعبرة عن الشخصية القوية والمستقلة ،لا يفضل استخدامها في النهار، بل يستحسن أن تستعمل في الليل والسهرات. 

7- العطور الخشبية، مستوحاة من الغابات تحتوي على عبير الأشجار كالصندل، الصنوبر والأرز، يعكس هذا النوع من العطور شخصية عميقة ودافئة لا يفضل استخدامها للفئات العمرية الصغيرة. 

8- العطور البحرية أو المائية كالعطور الطحلبية مستوحاة من نسيم البحر تعكس شخصية هادئة وحالمة.

9- العطور الخضراء “العشبية”، تعكس الشخصية المنطلقة،  تميل إلى الطبيعة، يحتوي هذا النوع من العطر على رائحة الأعشاب الخضراء الممزوجة بروائح الزهر والفواكه، يستحسن استخدام هذا النوع في النهار وهي تناسب كل الفئات العمرية.

10- نغمات الفواكه والأخشاب هي أكثر العطور رقة وجاذبية.

11- لكل فصل عطره الخاص، فالأفضل أن تستعمل الروائح الخفيفة مثل الزهور والفواكه في فصــل الصيف، والعطور القوية والزيوت العطرية في فصــل الشتاء، لأن لكل منها تأثيرا على المزاج، فمثلا الزيوت العطرية القوية تعطي إيحاءات بالدفء والعطور الخفيفة الرقيقة تعطي إيحاء بجمال الطبيعة مثل فصـل الصيف والخريف، كما تستخدم العطور القوية ذات الزيوت العطرية المركزة في المساء والليل، أما الخفيفة والرقيقة فتستخدم في فترة الصباح.

12- يجـب ألا تزيد مدة الاحتفاظ بالعطـر عن الـ3 سنوات.

13- العطور تؤثر على الأعصاب المتصلة بحاسة الشم، مما يجعلها تؤثر على المزاج إما بتحسينه أو تعكيره.   

14- تتميز العطور الشرقية كالمسك والعود بقدرة كبيرة على الثبات لمدة أكثر من يوم ونصف.

15- العطور المستخلصة من المواد الخام المستخدمة بواسطة التكنولوجيا أغلى ثمناً من الزيوت والعطور الطبيعية.

16- التأكـد من تاريخ صنع العطـر المطبوع على الزجاج وعـدم تعرضه لدرجات الحرارة المرتفعة والضوء الشديد وحفظه في طقس مكيف لحمايته من تغير خصائصه من أبرز خطوات السلامة.

17- النمط الكلاسيكي لا تنتهي موضته مع الزمن إطلاقا، بل يظل النمط المتوج على عرش الفخامة، الموضة والأناقة كلما تقدم الزمن، حيث يفضل السادة والسيدات الكلاسيكيات هذا النوع من العطور الذي يضفي عليهم لمسة إثارة بهدوء تام.

18- عند استخدام العطر لأول مرة حتى ولو كان من مصدر موثوق فإنه ينصح بتجربته على منطقـة صغيرة من الجلـد بوضعه مرتين يوميا لمدة ثلاثـة أيام لترقب أي عرض للحساسية كالحكة والإحمرار أو التهيج.


كيف نختار عطراً ؟ وما هي الخطوات التي نتبعها قبل استخدام العطر؟

- الذين لا يملكون خبرة في مجال العطور لا يمكنهم التمييز بين العطر الشتوي، الصيفي، المسائي، الدافئ وغيرها، ولا يهمهم سوى وضع عطر قوي يكون ثابتا قدر الإمكان، لذلك يمكنهم اختيار التركيبات العربية الفوّاحة.

- العطر يمد بالبرودة أيام الحّر عند تدليك الجسم بعد الحمام بقطعة قطنية مغموسة بماء الكولونيا، كما يسمح بتعديل حرارة الجسم ويقيه من ضرر الانتقال من جو الحمام إلى الجو الخارجي.

- استخدام العطور ذات القوام الدهني تستمر رائحتها لفترة أطول من العطور ذات القوام الكحولي.

- ينصح باستخدام عطور قوية وأكثر ثباتا في أيام الشتاء الباردة، لأن البرودة تقلل من قوة رائحة العطور وثباتها ووضوحها.

- يفضل شراء العطور في المساء، حيث تزداد قوة حاسة الشم وحدتها حتى يمكن التمييز والاختيار الجيد.

- استخدام العطر مباشرة بعد الاستحمام يدوم لوقت أطول لاستعداد مسام الجلد للتشبع والاحتفاظ به بشكل أكبر.

- تجنب وضع العطر مباشرة على المجوهرات أو الملابس، لأنه يسبب ظهور بقع عليها.

- تفادي وضع العطور بعد تناول الأطعمة الحارة كالبصل، الثوم أو السمك، فكل هذه الأطعمة تصل إلى البشرة وتؤثر على رائحة العطر.

- لاختبار الحساسية تجاه العطر يمكن وضع القليل منه على المعصم أو ظهر اليد وسيتم ملاحظة ردة الفعل بعد ساعة من الزمن.

- تفادي محاولة إختبار أكثر من أربعة عطور في وقت واحد.

- نوعية البشرة والعطر المناسب :

- البشرة الدهنية:

تزيد البشرة الدهنية من كثافة رائحة العطر، مما يؤثر في ثباته لمدة أطول، لذلك ينصح خبراء العطور باختيار الأنواع الخفيفة كالعطور الزهرية والابتعاد عن الروائح القوية كالمسك.

البشرة الجافة:

تؤثر البشرة الجافة في ثبات رائحة العطر ولكن بشكل معاكس للبشرة الدهنية، فالبشرة الدهنية تساهم في ثبات رائحة العطر لفترة أطول، بينما تساهم البشرة الجافة في تطاير العطر من على البشرة، وبدلا من إعادة وضع العطر أكثر من مرة خلال اليوم باعتباره يزيد من جفاف البشرة بسبب احتواء العطور على الكحول، يفضل استعمال العطور الشتوية التي تتميز بالرائحة النفاذة والكثيفة.

البشرة الحساسة:

بالنسبة للبشرة الحساسة يجب الابتعاد تماما عن العطور الثقيلة لاحتمال تأثيرها في زيادة احمرار البشرة وظهور حب الشباب، وعليه فالحل الأمثل في هذه الحالة هو الاعتماد على العطور التي يغلب عليها وجود العناصر الطبيعية كالورود والأزهار.

- وضع العطر على الشعر:

تجنبي تطبيق العطر داخل شعرك أثناء ارتداء أي من إكسسوارات الشعر، حيث تتفاعل مكونات العطر مع هذه المنتجات وتسبب أضرارا جسيمة لشعرك.
 

اقرأ ايضا||استرجاع حاسة الشم لمصابي كورونا بالعطور | فيديو