ننشر أبرز تصريحات وزير التعليم عن امتحانات الثانوية العامة

د.طارق شوقي
د.طارق شوقي

 وزير التعليم يكشف مصير الثانوية العامة 2021:
عقد الامتحانات النهائية للثانوية العامة داخل
لجان مجهزة ومؤمنة بالمدارس الحكومية فقط
لن نستخدم الشرائح او السحابة الالكترونية في امتحانات الثانوية العامة الرسمية
الاجتماع مع " التعليم العالي" لمناقشة تنسيق القبول بالجامعات هذا الاسبوع
نشر استبيان لطلاب الثانوية العامة عن تعريب الجيولوجيا باللغة النفضلة لديهم
لم نعمل علي منع الغش في الامتحانات التجريبية للثانوية العامة بسبب تكلفته الباهظة
تطبيق قانون الغش بحذافيره علي الامتحانات الرسمية للثانوية العامة في يوليو القادم


 

تنشر بوابة أخبار اليوم ، ابرز تصريحات وزير التربية والتعليم عن امتحانات الثانوية العامة التي أدلى بها خلال الساعات الماضية ، للرد علي عشرات الأسئلة الطلابية عن امتحانات الثانوية العامة ، والرد عن كافة الاستفسارات المتعلقة بمصير امتحانات الثانوية العامة بعد سحب القانون من البرلمان ، وأيضا الرد علي استفساراتهم المتعلقة بشكواهم من ضيق وقت الإجابة علي الامتحانات التجريبية التي عقدتها الوزارة منذ الأحد الماضي والمقرر انتهاؤها غدا الخميس ، والرد علي شكاوي الطلاب من امتحان اللغة الألمانية الذي اجري الأحد الماضي ، والاستفسار بشأن موقف امتحان القصة والتعبير في اللغة العربية في الامتحانات النهائية المقرر عقدها في 4 يوليو ، وكذا موقف تعريب الجيولوجيا ، و كيفية كتابة خطوات الحل لبعض مسائل الرياضيات والعلوم في امتحانات الثانوية العامة ، وكيفية مكافحة الغش في الثانوية ، وأيضا الرد علي مطالب الطلاب بشأن تنسيق القبول بالجامعات بالنسبة للدفعة الجديدة والمؤجلين عن العام الماضي .

 

 
اعلن الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة سوف تعلن منتصف الأسبوع القادم تفاصيل التجربة الثالثة وجدول امتحانات الثانوية العامة وكل تفاصيله بما في ذلك القرار النهائي المرتبط بالتحسين.

 

 
وابدي وزير التربية والتعليم ، ملاحظاته عن مدة الامتحان التجريبي الثاني وعدد الاسئلة، عبر حسابه الرسمي علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، حيث أوضح ان هذا الامتحان يهدف فقط الى تعريف الطلاب بنوعية الاسئلة ولا يتم تصحيحه وليس له درجات وليس الهدف هو حل كل المسائل في هذا الزمن وإنما نوفر عدد أكبر من الأسئلة لمساعدة الطلاب على التعرف عليها فقط

وأوضح وزير التعليم ، قد اختصرنا الوقت وجمًعنا المواد كى نُقَيٍم الامتحان في أضيق فترة زمنية لاننا نعيش فترة جائحة كورونا ونحاول الموازنة بين ضرورة التجربة والإقلال من التواجد قدر الإمكان.

وقال ، إن من المهم الإشارة إلى أن "مواصفات الامتحان النهائي من حيث عدد الاسئلة والزمن والوزن النسبي للأسئلة مدروسة بعناية شديدة وتراعي درجة صعوبة كل سؤال على حدة وتحسب الزمن المناسب على هذا الاساس" وبالتالي ليس من الدقة استشراف شكل الامتحان النهائي من هذه البروفة!

وتابع د.شوقي ، كما وعدنا فإننا سوف ننشر الأسئلة والإجابات الصحيحة كى نحقق الاستفادة القصوى للطلاب في هذا الامتحان التجريبي.

وقال ، اتمنى ان يكون الهدف واضحًا وألا نخوض في جدال غير مجدي وغير صحيح وندع الطلاب يستفيدون من هذه التجارب الهامة جدا لهم.

واشار الوزير الي ، ملاحظة فنية قائلا ، لقد أطمأنت الوزارة على كفاءة أكثر من ٢٣٠٠ مدرسة حكومية مجهزة لتكون مواقع للجان الرئيسية للامتحانات النهائية وتم الامتحان بها بكفاءة مطلقة .

وعلق وزير التربية والتعليم ،علي سحب تعديل قانون الثانوية العامة الجديد من مجلس النواب عبر صفحته أيضا علي فيس بوك ، قائلا ، ان امتحانات الثانوية العامة بنظام الاسئلة الجديد لجميع الطلاب ، وسوف تكون الكترونية على التابلت في المدارس المجهزة للطلاب النظاميين ولا علاقة لهذا بمشروع تعديل قانون التعليم من قريب او بعيد منعا للبلبلة والمزايدات والخلط.

وكشف د.شوقي ، تعديلات قانون التعليم وامتحانات الثانوية العامة ،حيث اكد ان التعديلات التي طلبها مجلس الوزراء المصري على مادة واحدة في قانون التعليم الساري تضمنت فكرة حساب مجموع تراكمي في المرحلة الثانوية،و فكرة تعدد النماذج الامتحانية متكافئة المستوى،وكذا فكرة تعدد محاولات امتحان الثانوية العامة (المعروفة بالتحسين).

وأضاف د.شوقي ، لقد أبدى مجلس الشيوخ الموقر ملاحظات قيمة على هذه التعديلات وعلى إثرها قررت الوزارة ان تطلب سحب القانون كى نرد على هذه الملاحظات قبل إعادة العرض على مجلس الوزراء ثم مجلس النواب في الاسابيع القادمة.

وأكد وزيرالتعليم ،ان امتحانات الثانوية العامة بنظام الاسئلة الجديد لجميع الطلاب وسوف تكون الكترونية على التابلت في المدارس المجهزة للطلاب النظاميين ولا علاقة لهذا بمشروع القانون من قريب او بعيد منعا للبلبلة والمزايدات والتضليل.

واشار وزير التعليم ،الي ان الوزارة من عرضت فكرة تعدد محاولات الامتحان رغم ما فيها من جهد وتكلفة للوزارة لانها تصب في مصلحة الطالب وندرس حاليا البدائل القانونية.

* عقد امتحانات الثانوية العامة الرسمية بلجان مؤمنة

ووجه وزير التربية والتعليم ، رسالة طمأنينة لاولياء امور طلاب الثانوية العامة ، حيث قال لهم ،" ان امتحانات النهائية لطلاب الثانوية العامة ، سوف تنعقد، باذن الله، في لجان مجهزة ومؤمنة بالمدارس الحكومية فقط ولن نستخدم الشرائح او السحابة الالكترونية.

واضاف الوزير، قائلا ،" وبالتالي يجب ان يطمئن اولياء الامور انه لا علاقة بأى مشكلة تعترض ابنائهم في مدارس خاصة او من المنزل او مدارس غير مجهزة بالامتحان النهائي ولا يجب اسقاط هذه التجربة على الامتحانات النهائية".

وشدد د.شوقي ، قائلا "نحن اختبرنا الشبكات بالامتحان التجريبي الاول ثم سمحنا باستخدام السحابة في الامتحان الثاني كى يستفيد الطلاب في المدارس غير المجهزة بالاسئلة ولو اننا لن نمتحنهم في هذه المدارس في الامتحان النهائي" .

واوضح د.شوقي ، انه في النهاية لن نسمح باستخدام الشبكات لاسباب تأمينية وفنية وسيكون الامتحان في مدارس تم اختبارها بعناية شديدة، وبالتالي دعونا نهتم بمحتوى الامتحان فقط ولا ننشغل بالتقنيات.

* نشر اسئلة واجابات الامتحان التجريبي

واكد وزير التعليم ، ان وزارة التربية والتعليم سوف تقوم بنشر الاسئلة والاجابات الصحيحة لكل مواد الامتحان التجريبي الثاني (بكل اللغات المعتمدة) يوم الاحد القادم الموافق ٣٠ مايو على موقع الوزارة .

 

* التعليم وشكاوي صعوبة اللغة الالمانية
وعن شكاوي طلاب الثانوية العامة من صعوبة امتحان اللغة الالمانية التي أدوها الاحد الماضي ضمن امتحانات البروفة الثانية التجريبية ، اعلن الوزير طارق شوقي ، ،رد الوزارة على شكاوي الامتحان التجريبي للغة "الالمانيه" كلغة ثانية ،حيث قال انه بعد التشاور مع خبراء المركز القومي للامتحانات والتقييم، فقد استقر الرأى على ان الإمتحان جاء فى مستوى الطالب المتوسط ويتفق مع مواصفات الإمتحان بالنسبه للغات الاجنبيه الثانيه(الفرنسيه والايطاليه والاسبانيه والإنجليزية ) وكذلك يتفق مع الإطار المرجعى الاوروبى بالنسبه للغات الثانيه.

واوضح وزير التربية والتعليم ،انه تم استخدام " نفس الاسئله" التى سبق استخدامها في إمتحانات الصف الاول والثانى الثانوى فى الاعوام السابقه وبالتالي فهى ليست جديده على الطلاب.

 

 
* موقف القصة والتعبير في الامتحان الرسمي

كما اعلن وزير التربية والتعليم ،رد الوزارة الرسمي على التساؤلات الخاصة "بالقصة والتعبير" في ضوء ان الامتحانات تعتمد على أسئلة "اختيار من متعدد،حيث قال الوزير ،ان القصة مقررة كفن ادبي يدرسها الطالب ، والامتحان سوف يكون نص ادبي مماثل نقيس من خلاله مهارة الطالب في توظيف ما تعلمه في سياق جديد.

واضاف د.شوقي ،انه فيما يتعلق بالتعبير فقد وضع المركز القومي للامتحانات نوعية جديدة من الاسئلة في امتحان اللغة العربية كى تلائم طبيعة اسئلة الاختيار من متعدد ونظرا لانها مبتكرة ولعدم ألفة الطلاب والمعلمين بها ظنوها غير موجودة، ولكن الحقيقة انها موجودة وتقيس بالفعل نواتج تعلم التعبير.

وتابع الوزير ، وبالتالي نستنتج من هذا ان القصة والتعبير لم يتم الغائهم كما يشيع البعض وانما قمنا بوضع اسئلة لقياس مستوى الفهم فيهما متلائمة مع نوعية الاسئلة المستخدمة.

ونصح وزير التعليم ، الطلاب باعادة النظر في الامتحان واجاباته عند نشره يوم الاحد القادم ان شاء الله للتعرف على هذه النوعية من الاسئلة ،متمنيا لهم النجاح الباهر .

* تنسيق القبول بالجامعات

وحول استفسار الطلاب عن تنسيق القبول بالجامعات بالنسبة للدفعة المستجدة و الدفعة المؤجلة من العام الماضي و هل سيكون نفس التنسيق أم مختلف..قال وزير التربية والتعليم ،انه سيجتمع مع وزير التعليم العالي هذا الاسبوع بشأن تنسيق القبول في الجامعات بالنسبة لطلاب الثانوية العامة للدفعة المستجدة والمؤجلة من العام الماضي .

 

 
* تعريب الجيولوجيا

وعن تعريب الجيولوجيا ..قال وزير التربية والتعليم ، ان تعريب الجيولوجيا " مشكلة مزمنة" ، وان الوزارة سوف تنشر استبيان لطلاب القسم العلمي كى يختاروا اللغة المفضلة لديهم لامتحان الجيولوجيا وعلى اساس الاجابة سوف يتم ارسال امتحان الجيولوجيا الى الطالب باللغة اللتي يفضلها.

وطالب د.شوقي ، طلاب الثانوية العامة بالانتظار للاعلان عن نشر هذا الاستبيان في الايام القادمة .

وعن كيفية كتابة خطوات الحل لبعض مسائل الرياضيات والعلوم في امتحانات الثانوية العامة..قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ان الوزارة قررت تسليم طلاب الثانوية العامة ورقة بيضاء مؤمنة اثناء الامتحانات الالكترونية التي تحتوي اسئلة تتطلب كتابة خطوات لحلها لبعض المسائل الرياضيات والعلوم ، وذلك تيسيرا على الطلاب ، يتسلم الطالب الورقة في اللجنة وليس مسموحا الدخول بورق من الخارج.

 

 
* تطبيق قانون الغش بالامتحانات

واشار وزير التعليم ، الي ان الوزارة لم تعمل على منع الغش اثناء الامتحانات التجريبية لان تكلفته عالية جدا نوفرها للامتحان الرسمي وكذلك الطالب الذي لم ينضج بعد ليعلم ان مصلحته في امتحان تجريبي ان يحاول ويجرب ويعتمد على نفسه ويهدر بنفسه هذه الفرصة فهو الخاسر حقيقة ولن يؤذي غيره في هذه الامتحانات التجريبية.

وأضاف ، اما في الامتحان الرسمي فالامور مختلفة تماما وسنطبق قانون الغش بحذافيره وغرفة العمليات بها الامن الوطني ومباحث الانترنت ومن يحاول وقتها فهو من يتحمل نتيجة افعاله.

 

 
* آليات الكتاب المفتوح في امتحانات الثانوية

وكشف د.شوقي ، عن آليات الكتاب المفتوح في امتحانات الثانوية العامة ردا علي ما وصفه وزير التعليم بالسؤال الجماهيري الهام ،حيث اكد الوزير ، ان الوزارة قررت إتاحة دخول "الكتاب الحكومي الخاص بالطالب" سواء كان كتاب الوزارة الرسمي من السنوات السابقة او نسخة مطبوعة منه.

 

ولفت وزير التعليم ، الي انه سوف يسمح بدخول الكتاب وعليه ملاحظات الطالب فقط ،ولكن
لن نسمح بدخول اوراق اخرى من أى نوع ولن يسمح بدخول التابلت على شبكة الانترنت اثناء الامتحان لاسباب تأمينية تقنية ولتحقيق تكافؤ الفرص مع زملائكم من طلاب المنازل والإعادة والتقسيم.

 

* نصيحة للطلاب
وفي النهاية ،وجه وزير التربية والتعليم ، نصيحة هامة لطلاب الثانوية العامة في مصر ، حيث نصح الطلاب بمتابعة قناة "مدرستنا ٢" الخاصة بمراجعات الثانوية العامة المجانية اللتي توفرها الوزارة مباشرة للتدريب على نظام الاسئلة الجديد وتقدم الجديد يوميا حتى انتهاء الامتحانات.

ونشر وزير التربية والتعليم ،عبر صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، الرابط الالكتروني لمكتبة المراجعات على يوتيوب ويمكنكم مشاهدتها على التليفزيون ايضا.

 

https://m.youtube.com/channel/UCrwSOIGdBesygMZVh6ZV6Rw

كما نشر الوزير ، ايضا ، رابط قناة "مدرستنا ٢" على "الفيسبوك" ايضا بخلاف رابط اليوتيوب مما يسمح بمتابعة المراجعات الجديدة للثانوية العامة من تليفونك او التابلت او الكمبيوتر بخلاف البث التليفزيوني.

https://m.facebook.com/MadrasetnaSecondaryy/


شاهد ايضا :- وزير التعليم يتوجه لمقر مجلس الوزراء لحضور الاجتماع الأسبوعي