مقاتلات الجيل السادس.. وصراع الهيمنة على سماء المستقبل| فيديو

مقاتلات الجيل السادس
مقاتلات الجيل السادس

مقاتلة من الجيل السادس، هي فئة تم تصورها من الطائرات المقاتلة النفاثة، بتصميم أكثر تقدمًا من مقاتلات الجيل الخامس النفاثة التي تعمل حاليًا في الخدمة والتطوير. 

وأعلنت عدة دول عن تطوير برنامج طائرات من الجيل السادس، بما في ذلك الولايات المتحدة، والصي، والمملكة المتحدة، والهند، وروسيا، وإيطاليا، والسويد، واليابان، وألمانيا، وإسبانيا، وتايوان، وفرنسا.

ومن المتوقع أن تقوم القوات الجوية الأمريكية (USAF)، والبحرية الأمريكية (USN)، بإرسال مقاتلاتها من الجيل الخامس لأول مرة في 2025-2030.

وتتابع القوات الجوية الأمريكية تطوير مقاتلة من الجيل السادس والاستحواذ عليها من خلال برنامج Penetrating Counter Air لاستبدال مقاتلات التفوق الجوي الحالية مثل McDonnell Douglas F-15 Eagle ، واستكمال المنصات الحالية في الخدمة مثل Lockheed Martin F-22 Raptor .

وتتبع البحرية الأمريكية USN برنامجًا مشابهًا يسمى Next Generation Air Dominance، والذي يهدف أيضًا إلى استكمال طائرة Lockheed F-35 الأصغر، واستبدال طائراتها الحالية مثل Boeing F / A-18E / F Super Hornet.

ومع ذلك، مع القليل جدًا من التقارير حول التقدم المحرز في مقاتلات الجيل السادس، فقد تم الإبلاغ عن حدوث انزلاق في إنتاج متغيرات من مقاتلات الجيل الخامس مثل F-35، وتأخر الجداول الزمنية للطائرات قيد التطوير مثل برنامج F / A-XX ، 2030-2035، وهو إطار زمني أكثر واقعية لظهور مقاتلي الجيل السادس.