بعد الأسود والأبيض .. فطر أصفر يطل برأسه فى الهند

عمال يفرّغون شحنة من لقاح أسترازينيكا بالأرجنتين
عمال يفرّغون شحنة من لقاح أسترازينيكا بالأرجنتين

عواصم ـــ وكالات الأنباء :
ارتفعت حصيلة فيروس كورونا المستجد أمس، فى جميع أنحاء دول العالم، سواء على صعيد الإصابات أو الوفيات.

وكشفت أحدث الإحصائيات المتعلقة بالوباء العالمى عن ارتفاع عدد الإصابات إلى 168 مليونا و3 آلافا و970 إصابة. فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 3 ملايين و488 ألفا و576 حالة وفاة، وبلغ عدد حالات الشفاء 149 مليونا و371 ألفا و968حالات.

من ناحية أخرى, دعا ستة رؤساء من دول أمريكا اللاتينية والكاريبى المجتمع الدولى لضمان وصول متساو إلى اللقاحات المضادة لكوفيد-19، مطالبين الدول التى تملك العدد الأكبر من الجرعات بمشاركتها.

وجاء فى بيان مشترك صدر عن رئيس كوستاريكا كارلوس ألفارادو «نناشد بشدة الدول التى تملك فائضا من الجرعات أو التى أتّمت تطعيم سكانها الأكثر عرضة للخطر بتطبيق إجراءات تتيح توزيع هذه الكميات الفائضة بالتساوى وفورا».

ووقع على البيان الرئيس الأرجنتينى ألبرتو فرنانديز والمكسيكى أندريس مانويل لوبيز أوبرادور ورئيس وزراء جامايكا أندرو هولنس والرئيس البوليفى لويس أرس والإكوادورى جييرمو لاسو إضافة إلى رئيس أوروجواى لويس لاكال بو.

وأعطيت نصف جرعات اللقاحات البالغ عددها 1٫3 مليار التى تم تلقيها حول العالم لسكان خمس دول تساهم فى 50٪ من إجمالى الناتج الداخلى العالمي.
فى الوقت نفسه، جدد تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تحذيراته من أن العالم لن يكون فى مأمن من خطر كورونا ومهما كان مستوى التلقيح فى أى بلد قبل السيطرة على الفيروس.

وحذر جيبريسوس فى كلمة افتتح بها أمس الأول أعمال جمعية الصحة العالمية فى دورتها الرابعة والسبعين افتراضيا، من أن التغيرات التى تحدث على الفيروس والتى تعرف بالمتحورات، قد تعيد المواجهة إلى نقطة الصفر .. وفى كلمته أمام جمعية الصحة العالمية، قال وزير الصحة الروسى ميخائيل موراشكو، إن روسيا تدعم فكرة رفع الحماية عن براءات الاختراع الخاصة باللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وأضاف موراشكو: «من أجل زيادة توافر اللقاحات، تدعم روسيا فكرة رفع الحماية عن براءات الاختراع الخاصة باللقاحات المضادة لفيروس كورونا».

من ناحية أخرى، دعا أيدار إيشموخاميتوف مدير مركز «تشوماكوف» العلمى، إلى عدم التباهى بمستوى الأجسام المضادة لفيروس كورونا بعد التطعيم.مضيفا، أن فعالية كافة اللقاحات الروسية والصينية والأمريكية وغيرها، ضد فيروس كورونا، ستتحدد بعد عام تقريبا عند إنجاز المرحلة الثالثة من التجارب بشكل طبيعى .

وفى الهند التى تواجه حاليا موجة قاسية من فيروس كورونا يبدو أن المصائب لا تأتى فرادى، فبعد الفطرين الأسود والأبيض، تواجه البلاد الفطر الأصفر، الذى يعد أكثر خطورة .. وذكرت صحيفة «تايمز أوف إنديا» أن الهند تشهد حاليا نوعا خطيرا من عدوى الفطر يدعى الفطر الأصفر أكثر ترويعا من سابقيه يؤثر على مرضى فيروس كورونا، أو أولئك الذين تعافوا من المرض.

وخلافا للفطرين السابقين اللذين يظهران أولا على الوجه، يبدأ الفطر الأصفر داخل الجسم قبل أن يظهر على سطحه، مما يسبب القيح ويبطء من التئام الجروح، وفى الحالات الخطيرة يمكن أن يسبب أعراضا مدمرة مثل فشل الأعضاء .