تعود من العصر اليوناني الروماني.. ما لا تعرفه عن تل أبوصيفي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يقع تل أبوصيفى على بعد 3 كم شرق مدينة القنطرة شرق بجوار المركز العلمي لآثار سيناء وهو أحد التلال الأثرية المهمة بشمال سيناء.

اقرأ أيضا | الأنبا بشارة يزور دير السيدة العذراء للرهبان الفرنسيسكان بكفر الدوار

نبذة تاريخية عن تل أبو صيفي

 قديما كان يقع التل على الأطراف الشرقية لبحيرة البلاح، عرفت المدينة القديمة خلال العصر البطلمي باسم مدينة " مسن " حيث تم الكشف بالموقع عن قلعة بطلمية مبنية من الطوب اللبن بني اللون ، والقلعة مستطيلة الشكل مساحتها 175×280م لها بوابة رئيسية شرقية وأبراج مراقبة على الجانبين، حيث كانت ارضية المدخل المؤدي لداخل القلعة مشيدة من بلاطات من الحجر الجيري.

 

 ويبدأ الطريق من خارج المدخل ويصل الى داخل القلعة حتى منطقة المعبد والتي تم العثور على بقاياه خلال اعمال الحفائر الجارية بالمكان أيضا تم الكشف عن حي صناعي عبارة عن ورش لتصنيع البرونز.

 

عرف الموقع خلال العصر الروماني باسم سيلا من خلال نص لاتينى مؤرخ من القرن الثالث  الميلادى عثر عليه بالمكان وهى القلعة الرومانية المكتشفة بالموقع وهى مستطيلة الشكل مبنية من الطوب اللبن وتشغل مساحة 102×160م ، اسوار القلعة مدعمة بثلاثة عشر برجا دائريا ويتخلل الحصن حى صناعى متكامل داخل وخارج الاسوار المحصنة كما توجد منطقة سكنية متكاملة بالاضافة الى الميناء وورشة اصلاح السفن التي تم الكشف عنها مؤخرا بالموقع.