وزير الأوقاف: تعظيم ايرادات اموال الوقف فى العام المالى الماضى

ارشيفية
ارشيفية

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى من حيث المبدا على مشروع قانون بإنشاء صندوق الوقف الخيرى .وسط مطالبات من النواب بفك التشابكات بين وزارة الأوقاف ومختلف جهات الدولة .

أكد الدكتور محمد مختار جمعه وزير الأوقاف أن الهدف من إنشاء هذا المشروع هو  توافر  لدينا من عائدات الوقف أو الصناديق الاخرى .

وقال :حينما توليت المسئولية كانت مقدرات أموال الوقف تقدر بأقل  من ٩٠ مليون جنيه رغم أن عائدات الوقف سنويا ٤٠٠ مليون جنيه .وأشار إلى أن العام المالى المنصرف حققت أموال  اكثر من مليار جنيه  ،وهو ما يعنى تعظيم ايرادات اموال الوقف فى العام المالى المنقضى

 

يهدف مشروع القانون إلى تشجيع نظام الوقف الخيري لإقامة ورعاية المؤسسات العلمية، والثقافية، والصحية، والاجتماعية وغيرها، وتضمن استقلاله، وتدار شئونه وَفقًا لشروط الواقف.

 

ويضم كافة الفوائض لحسابات الأنشطة المتعددة والخاصة بأموال الوقف لتكون جميعًا تحت مظلة واحدة؛ وعليه فقد تم إعداد مشروع هذا القانون.

 

ويهدف مشروع القانون إلى  إنشاء صندوق يسمى "صندوق الوقف الخيري"، تكون له الشخصية الاعتبارية ويتبع رئيس مجلس الوزراء.

 

ويكون مقر صندوق الوقف الخيري مدينة القاهرة، وله أن ينشئ فروعاً أخرى في جميع أنحاء الجمهورية.

 

 ويستهدف إنشاء الصندوق تشجيع نظام الوقف الخيرى، لإقامة ورعاية المؤسسات العلمية، والثقافية، والصحية، والاجتماعية.

 

كما يتضمن  إنشاء صندوق الوقف الخيري مُعاونة الدولة فى إقامة مشروعات خدمية وتنموية،وكذلك المساهمة في تطوير مشروعات البنية التحتية، وتطوير العشوائيات، فضلاً عن المساهمة فى الحد من ظاهرة أطفال الشوارع.

اقرأ أيضا|

برلماني يطالب الحكومة بالشفافية بشأن حالات الإصابة بالفطر الأسود