«تربية النعام» خير وبركة ورزق كتير

 مشهد من احد الافلام القصيرة
مشهد من احد الافلام القصيرة

كتب: فاطمة مبروك وعمر يوسف

رغم صغر سنه وعدم انتهاء مسيرته التعليمية، إلا أنه رسم لنفسه خطوات النجاح ثم صار عليها دربًا إلى درب، دون أن يرجع إلى الوراء ولو خطوة واحدة، هجر طريق الفشل، لم يكترث لما قيل له من أقرب الناس إليه حول امكانية فشله، وفى بداية مشروعه تعرض للسخرية والاستهانة بطريق سلكه.

يوسف عدلي شاب يبلغ من العمر ٢١ عامًا طالب بمعهد زراعة، ومنتج مشروع مزرعة نعام وبدأه بنعامة واحدة، وبقوة إرادته ومثابرته استطاع خلال فترة قصيرة انتاج خط كامل من النعام وأصبح له زبائن.

ويقول يوسف «للأخبار» إن هوايته فى الحياة تربية النعام، مما جعله يفكر فى استغلال حب هذا الحيوان فى مشروع مربح، وكانت البداية بشراء كتكوت نعام كنوع من التجربة، ومع رعاية الكتكوت أصبح نعامة كبيرة، وقام ببيعها وبسعر هذه النعامة قام بشراء ٤ كتاكيت نعام.

وأضاف صاحب مزرعة النعام، أن النعام يختلف بعض الشيء عن أى مشروع لتربية الحيوانات، وذلك لأن كل شيء فى النعامة يباع بداية من الجلد مرورًا باللحم والدهن والبيض انتهاء بالريش، ولكن فى بداية المشروع للمبتدئين يجب بيع النعامة كاملة دون ذبح، إلى أن يكتسب خبرة ويتعلم كيفية الذبح والتوزيع والبيع لمكونات النعام.

وتحتاج الكتاكيت فى البداية إلى رعاية خاصة من غرفة صغيرة الحجم تبعد عن البرد، وبعد النمو يتم تغيير الغرفة لمكان مشمس، نظرًا لقوة مناعة النعام يستطيع تحمل أعلى درجات الحرارة لكونه طائرا صحراويا، ويتغذى على علف نعام والمكون من فول صويا، ذرة صفراء، برسيم، أملاح معدنية، ردة ناعمة، ويتم مزج الخليط كاملاً ويُقدم كوجبات للنعام.. وما ساعده فى تربية النعام ونجاح هذا المشروع هو أنه يعيش لعمر ٧٠ و٨٠ عاما، ويظل فى إنتاجه حتى عمر ٤٠ عاما.

ويبدأ سعر كتكوت النعام من مبلغ ١٨٠٠ جنيه، ثم يباع فى نهاية الدورة من ٨٠٠٠ آلاف جنيه حتى ١٠ آلاف جنيه، وتعتبر الأنثى أعلى سعرًا من الذكر.. وتتكون أسر النعام المنتج من أنثى وذكر، وتحتاج مساحة ١٥٠ مترا حتى ٢٠٠ متر، ولابد أن يكون المكان مكشوفا للسماء وبه ضوء وشمس، ويصل سعر الأسر المتاحة لـ ٦٠ ألف جنيه، والتى تنتج كتاكيت فى الموسم الأول من الشهر الأول حتى العاشر حوالى ٦٠ كتكوت نعام، ويباع الكتكوت الواحد بمبلغ ١٨٠٠ جنيه، وفى حالة بلوغه عمر شهر يُباع بسعر ٢٣٠٠ جنيه.

وينفق يوسف على الأسر المنتجة لديه خلال العام الواحد ما يقرب من ١٨ ألف جنيه، لطبيعة غذاء النعام المتطلب كميات كبيرة من الوجبات، فالنعامة الواحدة تتغذى على ٣ كيلو علف صباحا، ومثلهم آخر النهار، وتضع البيض كل ٤٨ ساعة، وفى نهاية الموسم تنتج كتاكيت تقدر بيعها بحوالى ١٢٠ ألف جنيه.