الجرجير لصحتك وإنقاص وزنك

الجرجير لصحتك وإنقاص وزنك
الجرجير لصحتك وإنقاص وزنك

الجرجير مكون أساسي في معظم أنواع السلطات ولا يخلو منزل منه وله فوائد كثيرة ومتنوعة مقارنة بالكميَّة الصغيرة جدا التي يعطيها من السعرات الحرارية، حيث إنَّ فيه كثيراً من الفيتامينات المُهمِّة للجسم وكذلك المعادن ومنها الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم، ومن هذا المُنطلق فهو يعتبر خياراً جيِّداً لمن يُريد تخفيض وزنه.

ويساعد الجرجير في تسريع عملية الهضم ويعمل حامض (جامالينولينك) الغني به على تخفيض نسبة الدهون والكوليسترول بالدم مما يساعد في إنقاص وتخسيس الوزن لدى السيدات ويساعد في إدرار الطمث لدى المرأة وفي إدرار الحليب لدى المرضعة.

ويفيد تناول الجرجير باعتدال خلال الأشهر الأولى من الحمل في حماية الأجنّة من التشّوهات وذلك لإحتوائه على حامض الفوليك وتساعد نبتة الجرجير البنكرياس في عملية تصنيع الأنسولين بالجسم وتخفيض نسبة السكر بالبول.

وتحافظ المركبات النباتية الموجودة به على الجلد وتحمي البشرة والوجه من أضرار والحروق السطحية من أشعة الشمس، وتقي البشرة لدى النساء من ظهور علامات الشيخوخة والخطوط الرفيعة بالجبين والتجاعيد بالوجه وتفيد في علاج مشاكل ضعف وتقصف وتساقط الشعر وتعمل على معالجة قشرة الرأس ويزيد من صلابتة الشعر ونضارته.

ويساعد الجرجير في السيطرة على وظائف الغدة الدرقية والتقليل من مشكلة التضخم والخلل بها لدى النساء ويعمل على تنقية الدورة الدموية وفي تسريع عملية دورانها بالجسم ويفيد في تسهيل عملية الهضم وفي تليين وتنظيف الأمعاء والمعدة ومعالجة مشكلة الإمساك وإدرار البول. 

ويزود الجرجير الجسم بالطاقة ويدعم نشاطه وقدراته العامة ويستخدم في علاج مشكلتي البهاق والنمش والبقع الداكنة بالبشرة ،إضافة إلى أنه يعالج كل من مرض النقرس والكبد والكلى ويُحسّن من وظائفها.

 

 

اقرأ أيضا|| فوائد الجرجير..علاج للشعر المصبوغ ومنع تساقطه