للسيدات... احذرٍ هذا للخطر يسبب الوفاة مبكرا

أرشيفية
أرشيفية

أكدت دراسة طبية حديثة، أن الإجهاض يسبب خطر الوفاة مبكراً عند النساء ويمكن أن يكون علامة لمشاكل صحية محتملة.

ويجد البحث الذي نُشر مؤخرا في "المجلة الطبية البريطانية" أن العلاقة بين الإجهاض والوفاة المبكرة كانت قوية بشكل خاص بالنسبة للنساء اللائي تعرضن للإجهاض قبل سن 24 أو اللائي تعرضن لثلاث حالات إجهاض أو أكثر.

اقرأ أيضا|يسبب الإجهاض.. أضرار البطيخ الأصفر للحامل 

و في هذا الصدد أكد خورخي شافارو، أستاذ الطب في كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن والمؤلف المشارك في الدراسة ان "هناك أدلة متزايدة على أن الأحداث الإنجابية المختلفة طوال حياة المرأة، بما في ذلك حالات الإجهاض، مرتبطة بخطر الإصابة لاحقًا بأمراض القلب والوفاة المبكرة".

وأظهرت الدراسات الحالية أن النساء اللواتي لديهن تاريخ من الإجهاض يتعرضن لمخاطر أكبر للإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني ولكن لا توجد أدلة كثيرة تربط الإجهاض بخطر الوفاة المبكرة، وفقًا لفريق الدراسة.

ووجد الباحثون أن 25.6 في المائة من النساء (26102) تعرضن لحمل واحد على الأقل في نهاية الإجهاض، وخلال فترة المتابعة التي استمرت 24 عامًا، كان هناك 2936 حالة وفاة مبكرة بين النساء، بما في ذلك 1346 حالة وفاة بالسرطان و269 حالة وفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وكانت معدلات الوفيات أعلى بالنسبة للنساء اللائي تعرضن لثلاث حالات إجهاض أو أكثر والنساء اللائي أبلغن عن أول حالة إجهاض قبل سن الـ24 عاما.