قبل تطبيق القانون الوظائف.. مهلة للموظف المتعاطي للاستشفاء النهائي

المستشار علاء فؤاد
المستشار علاء فؤاد

أكد  المستشار علاء فؤاد وزير شئون المجالس النيابية، أن من حق الموظف أن يطلب العلاج من الإدمان أو المخدرات و أمامه الفرصة للاستشفاء التام .

و قال خلال الجلسة العامة لمجلس النواب: إن تطبيق القانون يستغرق 6 شهور والموظف أمامه فرصة .

وأثار  النواب عددا من التخوفات من عدم تأهيل الموظفين المدمنين، الأمر الذي قد ينذر بأخطار مجتمعية، و طالب النواب باعطاء الفرصة للموظفين للعلاج مع مراقبتهم بصفة دورية.

اقرأ أيضا| وزير المجالس النيابية: القانون يسمح للعامل باللجوء للقضاء أوالطب الشرعي لتقديم تظلم  

وأكدت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي على أهمية التوعية من تعاطي المخدرات، كما انه تم عمل حملات توعية عن المخدرات بمراكز الشباب والمدارس وبخلاف الإعلانات التي تمت.

  
وقالت الوزيرة بالجلسة العامة لمجلس النواب اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى خلال مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن بعض شروط شغل الوظائف أو الاستمرار فيها، ان إعلان المخدرات الذي أطلقته الوزارة حقق مليون مشاهدة بينما إعلان محمد صلاح عن المخدرات عمل 30 مليون مشاهدة مشيرة إلى أن الحملات الدعاية التي تمت مؤخرا أدت إلى انخفاض نسبة تعاطي المخدرات بين الشباب وخصوصا إعلان محمد صلاح والذي حقق أكثر من 30 مليون مشاهدة منذ البدء في بثه كحماية للشباب.


كما أعلنت الوزيرة عن زيادة مراكز التأهيل خلال الفترة المقبلة وأن هناك طلب كبير على تلك المراكز خلال الفترة الحالية مشيرة أن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، يقدم العلاج بالمجان لكل من يتواصل معه وفي سرية تامة حفاظا على المواطنين.


وأشارت إلى أن الصندوق له أكثر من 26 مركزا بـ 16 محافظة بعد افتتاح الرئيس السيسي 3 مراكز جديدة بمحافظات البحر الأحمر وبورسعيد ومطروح مؤخرا.


وأوضحت أن الإعلان الأخير للتوعية بشأن تعاطي المخدرات حقق أكثر من 3  مليون مشاهدة خلال فترة قليلة جدا، مما يؤكد أن الهدف من التوعية يمكن تحقيقه لأن الشباب تحتاج إلى التوعية من خطر المخدرات.


ونوهت إلى أنه لا يعلن عن موظف أنه يتعاطي المخدرات إلا بعد ثبوت كافة التحليل بشأن ذلك، مشيرا إلى أن وقف العمال لمدة عقب ظهور نتيجة التحليل العشوائي أنه يتعاطي للمخدرات يشكل أهمية كبيرة لان فترة قصيرة ولكنها قد تكون حاسمة ومصيرية.


ولفتت إلى أن الصندوق مستمر في تقديم الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان وسط اتخاذ كل الإجراءات للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد، موضحة أن نسبة التعاطي والإدمان سجلتلا انخفاضا كبيرا.