أسـرار تربع الاسكواش المصـرى عـلى عـــــرش العـالمية

الاسكواش المصـرى عـلى عـــــرش العـالمية
الاسكواش المصـرى عـلى عـــــرش العـالمية

محمد نور 

 تتربع مصر على عرش العالم فى لعبة الاسكواش، وأصبح لاعبونا يتصدرون قوائم التصنيف العالمى فى اللعبة أمثال اللاعب رامى عاشور وكريم عبد الجواد ومحمد الشوربجى وعلى فرج وطارق مؤمن  ونور الشربينى ورنيم الوليلى  ونور الطيب  ونوران جوهر.. ويعود تاريخ مصر فى اللعبة إلى حقبة الثلاثينيات من  القرن الماضى، "آخرساعة" تبحث  عن سر تفوق الفراعنة فى لعبة الاسكواش، ولماذا أصبحت مصر قوة عظمى فى هذه اللعبة. 

عاصم خليفة رئيس الاتحاد المصرى للاسكواش أكد لـ" آخرساعة" أن  تصدر مصر للاسكواش ناتج عن عدة أسباب منها وجود أجيال كانوا أبطالا فى اللعبة كما أن أولياء الأمور يهتمون باللعبة ويدفعون أولادهم  لممارستها، لافتا إلى أن الموهبة الفطرية للاعبين المصريين كانت  وراء تفوقهم مما أتاح لهم فرصة الهيمنة على البطولات العالمية، فضلاعن امتلاك اللاعب المصرى للموهبة وأنه يعد من أذكى اللاعبين فى العالم، ويمتلك القدرة على التعامل مع المواقف الصعبة بطريقة أكثر من رائعة. مشيرا إلى أن  موهبة اللاعبين واللاعبات المصريين تظهر فى البطولات الدولية  رغم المنافسة القوية مع اللاعبين الأجانب  المتميزين والأقوياء فى لعبة الاسكواش. 

وأضاف ان تفوق اللاعبات المصريات فى لعبة الاسكواش عن غيرها من الألعاب الأخرى الفردية راجع إلى ممارستهن للعبة منذ سن صغيرة، علاوة على ذلك أن أى لاعبة تلعب اسكواش لها أقرباء يلعبون هذه اللعبة سواء كان والدها أو شقيقها فهى لعبه أسرية.