عاجل

طقوس شهر رمضان في «البوسنة »و«إسبانيا» | فيديو

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع عبرالقناة «الأولى»، والفضائية المصرية، تقريرا حول طقوس شهر رمضان المبارك خارج مصر، بعنوان «بره مصر.. طقوس شهر رمضان في البوسنة.. الشموع تضيء إشبيلية في أسبانيا».

وتعد إسبانيا هي بوابة الإسلام في أوروبا؛ لأنها من أكبر البلاد التي تضم مهاجرين مسلمين، حيث يعيش في العاصمة مدريد فقط 150 ألف مسلم.

علاوة على أن قرطبة عاصمة المسلمين في أوروبا. لذلك ليس من الغريب أن تعطي الحكومة الإسبانية بعض الامتيازات للعاملين منهم.

وفي عام 1992، تم التوصل إلى اتفاقية تعاون بين الدولة الإسبانية والمفوضية الإسلامية الإسبانية، وتم التصديق عليها كقانون في نفس العام. وبموجب هذه الاتفاقية يحق لأعضاء المجتمعات الإسلامية التابعة للمفوضية الإسلامية الإسبانية أخذ استراحة عمل من الساعة 1 ظهراً وحتى 4.20 عصراً، أيام الجمعة لأداء فريضة صلاة الجمعة، فضلاً عن إمكانية مغادرتهم العمل قبل ساعة من غروب الشمس خلال شهر رمضان.

يبلغ عدد المساجد في إسبانيا حوالى 300 مسجد ومصلى منها 3 في العاصمة مدريد، وهي من أكبر المساجد حجماً ونشاطاً دينياً وثقافياً واجتماعياً.

وبصفة دائمة، يقوم المركز الثقافي الإسلامي بإعداد 500 وجبة إفطار يومياً، كما ينظم دروساً في اللغة العربية ومناقشات لآيات القرآن الكريم والأحاديث الشريفة وعلوم الشريعة وتصحيح التلاوة، خلال الشهر الكريم.

وتشجع العديد من المؤسسات والمراكز الإسبانية على الاحتفال بشهر رمضان وعلى رأسها "المركز الإسباني المغربي". ومن مظاهر هذه الاحتفالات وجود محاضرات عن الفن الإسلامي والعادات والتقاليد الإسلامية والصيام.