للأمهات الجدد.. ٣ أكلات تساعد طفلك على النطق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تحلم كل أم باللحظة التي تسمع طفلها وهو ينطق أولى كلماته، وتعلم أغلب الأمهات أن كثرة الكلام مع الطفل يساعدهم على تعلم الكلام ومن ثم النطق بشكل أسرع. 

لا تعرف أغلب الأمهات أن الطعام له تأثير إيجابي أيضا في تعزيز مهارة الكلام والنطق لديه، فهناك بعض الخطوات الاستباقية التي يمكنك اتخاذها للمساعدة في تقوية عضلات فكي طفلك وفمه، ومنها تقديم بعض أنواع الأطعمة له، بحسب عمره، فالمص والعض والمضغ، كلها أمور مهمة تساعد على تنمية المهارات الحركية لفم طفلك بالتدريج حسب عمره، ما يساعد على تطور نطقه. 

اقرأ أيضا| قبل الصيف| طرق لتجنب الإصابة بالحمونيل والحفاظ على بشرة طفلك

تعتبر طريقة تحريك عضلات الفم واللسان عند مص الطفل الرضيع للحليب خلال الرضاعة، أو عض الثدي، كلها أمور ترتبط بالكثير من المهارات الشفوية، وتطور النطق والكلام لدى الأطفال الرضع، وتمهد لمرحلة أهم وهي تناول الأطعمة الصلبة، لذا بمجرد أن يسمح عمر طفلك بتناولها، قدميها له وقللي من الرضاعة بعد استشارة الطبيب، لتسرعي من وصوله لمرحلة النطق والكلام. 

١ - الأطعمة المهروسة: 

يعد تقديم الطعام المهروس للطفل البالغ من العمر ستة أشهر كخطوة أولى، طريقة ممتازة وآمنة لبدء تناوله الأطعمة الصلبة، لكن لا يجب أن يظل في هذه المرحلة كثيرا، فمن المهم أن يجرب أشكالا أخرى للطعام مختلفة في القوام والملمس بالتدريج. 

٢ - أطعمة الأصابع: 

قدمي لطفلك أطعمة الأصابع بعد بدء مرحلة تناول الطعام الصلب، حتى يبلغ الثمانية أو التسعة أشهر من العمر، لأن من المهم مساعدة طفلك على تطوير مهارات فمه الحركية، قبل إعطائه وجبة كاملة ثقيلة، وبحلول عامه الأول، يجب أن يتناول الطفل الأطعمة المختلفة مع العائلة. 

٣ - الأطعمة الصلبة: 

تساعد الأطعمة الصلبة أيضا على تقوية فكي طفلك وشفتيه وعضلات لسانه، كلها أمور تسرع من نطقه اللازمة للتحدث، لذا لا بد من تقديمها لطفلك بمجرد أن يسمح له الطبيب بذلك.