10 مصادر اعتمد عليها صناع «الاختيار 2» لتوثيق جرائم الإخوان

صناع «الاختيار ٢»
صناع «الاختيار ٢»

تلعب الدراما التليفزيونية دورا كبيرا فى رصد الكثير من الأحداث بل والتأريخ لفترات هامة من عمر الوطن لذلك يظهر جليا دور الدراما الوطنية التى تساهم فى رفع الوعى وزيادة الانتماء مع كتابة التاريخ بدون كذب أو تضليل خاصة إذا اعتمدت على مصادر حقيقية وهو ما شاهدناه فى مسلسل “الأختيار2”.

واستعرضت الحلقة الخاصة بفض اعتصام رابعة العدوية يوم 14 أغسطس 2013 والأحداث التى شهدتها أقسام الشرطة والكنائس وغيرها من المنشآت العامة من الهجوم المسلح والتخريب من قبل جماعة الإخوان وصولا إلى سيطرة قوات الشرطة على الميدان واستسلام المعتصمين ومغادرتهم وسط حراسة الشرطة التى حاولت طوال الوقت ضبط النفس وعدم إطلاق الرصاص الحى على المسلحين المهاجمين لهم مع دمج المشاهد الحقيقية المصورة فى 2013 مع المشاهد المصورة بالمسلسل.

واستعرضت الحلقة اقتحام قسم كرداسة ومقتل اللواء محمد جبر ومعه عدد من ضباط القسم.من خلال مشاهد حقيقية تم تصويرها فى هذا التوقيت كما حرص صناع العمل على ذكر المصادر التى اعتمدوا عليها فى جمع المادة الخاصة بالحلقة وهى 10 مصادر جاء من بينها تقارير للمجلس القومى لحقوق الإنسان وتقرير الطب الشرعى وقناة الجزيرة وبعض القنوات الداعمة لجماعة الإخوان والتى تبث من خارج البلاد وبيان وزارة الداخلية يوم 14 أغسطس 2013 ومواد مصورة من أشخاص شهود عيان عن هذه الأحداث.

 كما حصد المسلسل ردود أفعال قوية من جانب المشاهير، فقد أكدت المذيعة لميس الحديدى أن مسلسل “الاختيار 2” وثق حقائق شاهدناها جميعًا عايشناها كمصريين وإعلاميين فى إطار التغطية اليومية.

وقال المذيع أحمد موسى إن الحلقة كشفت احتلال جماعة الإخوان الإرهابية لميدان رابعة، وأعادت للأذهان الأيام الصعبة للإخوان خلال الاعتصام المسلح وأضاف موسى أن فض الاعتصام المسلح بالنهضة ورابعة تم تأجيله مرتين قبل تنفيذه، كما تم تأجيله يوم 14 أغسطس لمدة ساعتين حتى تستجيب جماعة الإخوان لمفاوضات الفض.

 وقدم الإعلامى أحمد موسى الشكر إلى القائمين على مسلسل «الأختيار 2» بعد عرض مشاهد حية خلال فض اعتصام رابعة، كاشفا عن أن عدد كبير من سكان منطقة رابعة لم يستطيعوا دخول منازلهم وتركوها خلال فترة الاعتصام. وقال المذيع رامى رضوان أن حلقة اقتحام قسم كرداسة تكشف حقائق.. كان شياطين الأرض بيحشدوا من يومين عشان يحاولوا ينكروا ويزيفوا ويكدبوا على تويتر وغيره.. وأضاف “تعرف قسوة الحلقة وتفاصيلها عليهم فى كشف الحقيقة لما تلاقيهم بينبحوا على تويتر.

وقال الفنان خالد جلال حلقة للتاريخ.. الحمد لله الذى حفظ مصر.. تحيا مصر قيادة وشعبا وجيشا وشرطة. وقال المذيع نشأت الديهى الاختيار 2 ضربة موجعة أصابت الإخوان. مسلسل “الأختيار” بطولة كريم عبد العزيز وأحمد مكى وإياد نصار وإنجى المقدم واسماء ابو اليزيد وبشرى و أحمد حلاوة وهادى الجيار تأليف هانى سرحان اخراج بيتر ميمى وتعرض الحلقات على قنوات اون وابو ظبى.