التعليم تكشف أسباب خروج طلاب الدمج من منظومة الاختبارات التجريبية

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريح خاص لـ«بوابة اخباراليوم»، عن أسباب خروج طلاب التربية الخاصة والدمج التعليمي من منظومة الاختبارات التجريبية لامتحانات الثانوية العامة التي تجريها وزارة التربية والتعليم حاليًا وأيضًا ستجريها خلال شهري مايو ويونيو القادمين، رغم تسلم طلاب الدمج التعليمي لأجهزة التابلت المدرسي.

وأرجعت المصادر، أسباب خروج هذة الفئة من الطلاب من أداء الاختبارات التجريبية لامتحانات الثانوية العامة، إلى أن نظام أداء طلاب الدمج من الصف الأول الثانوي حتى الصف الثالث الثانوي الامتحانات بنظام الورقة الامتحانية وليس إلكترونيًا.

وأوضحت المصادر، أن استلام طلاب الدمج لأجهزة التابلت كان تحقيقًا لمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص وحرصًا على الحالة النفسية للطلاب ذوى الإعاقة الممتحنين في حالة توافر الكميات.

اقرأأيضا||وزير التعليم ردًا على ولي أمر : لن يسمح لطالب أن يفقد فرصته في الامتحان

وأشارت ذات المصادر، إلى أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تستعد في اتخاذ إجراءاتها نحو عقد امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري 2020/2021، ورقيًا لفئة معينة من الطلاب وهم طلاب التربية الخاصة «الدمج التعليمي والمكفوفين».

وأكدت المصادر، أن عدد طلاب الدمج التعليمي بالصف الثالث الثانوي العام يبلغ 1468 طالبًا وطالبة، والطلاب المكفوفين عددهم 229 طالبًا.

وأوضحت ذات المصادر، أن سبب عقد الوزارة الامتحانات ورقيًا هذا العام لتلك الفئة من الطلاب «الطلاب المكفوفين وطلاب الدمج التعليمي والتربية الخاصة يرجع نتيجة لاختلاف نوعية امتحاناتهم عن طلاب التعليم العام، حيث يتطلب أن يؤدي تلك الفئة من الطلاب الامتحانات عن طريق نظام برايل، وهو ما يصعب تحقيقه بنظام الامتحان الإلكتروني».

وقالت المصادر، إنه من المقترح إقامة كنترولات لتصحيح امتحانات الثانوية العامة للطلاب المكفوفين والدمج التعليمي.

وكان الدكتور طارق شوقي وزيرالتربية والتعليم والتعليم الفني، قد أكد أن امتحانات الشهادة الثانوية العامة تعقد إلكترونيًا في 4 يوليو القادم.