نائب رئيس جامعة طنطا: نشارك بفريق بحثي في كبرى المؤتمرات الدولية لـ«أمراض الكلى»

نائب رئيس جامعة طنطا
نائب رئيس جامعة طنطا

أعلن نائب رئيس ‏جامعة طنطا للدراسات العليا والبحوث الدكتور كمال عكاشة عن مشاركة فريق بحثي بطب طنطا في أكبر مؤتمر للكلى في العالم، وهو المؤتمر الدولي الافتراضي للجمعية الدولية لأمراض الكلى،والمنعقد في مونتريال مقاطعة كيبيك بكندا في الفترة من 15 إلى 19 أبريل الجاري.

 

أشار نائب رئيس ‏جامعة طنطا - في بيان اليوم الأحد، إلى أن الفريق البحثي شارك بالنشر الدولي لأحد الأبحاث المهمة والذى يدور حول الاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي السكري في مرضى السكري من النوع الثاني باستخدام الخلايا الليمفاوية CD4 و CXCRS كدليل للتنبؤ للاعتلال السكري ومن ثم إمكانية علاجه مبكرًا والوقاية من الفشل الكلوي المزمن ‏.

وأوضح عكاشة أن البحث تم إجراؤه على 60 مريضًا يعانون من الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وأسفرت نتائجه عن وجود علاقة بين وجود الخلايا الليمفاوية بالبول لمرضى السكري الذين يعانون من الإعتلال السكري في مراحله الأولى.

 

وأضاف نائب رئيس الجامعة أن مشاركة جامعة طنطا في المؤتمر الدولي الافتراضي للجمعية الدولية لأمراض الكلى 2021 تتماشى مع الجهود التي تبذلها الجامعة برئاسة الدكتور محمود ذكى لكي تحظى بموقع ريادي في طليعة الأبحاث المبتكرة في مجال الطب.