بسبب كورونا| عزومة رمضان «بشروط»

عزومات رمضان
عزومات رمضان

«عزومات رمضان»..من العادات المصرية التي لا يحلو شهر رمضان بدونها، لكن في ظل وجود جائحة أخرى أصبح البعض يتخلى عن فكرة العزومة والبعض الآخر مازال متمسك بها. 

خبيرة الإتيكيت هالة العزب، تقول أن عزومة رمضان لا تزال ممكنة لكن بشروط إتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا. 

وأشارت إلى أنه يفضل أن يقتصر الأمر على الأقارب من الدرجة الأولى ومن الإتيكيت تقديم دعوة العزومة قبل الموعد بوقت كافِ، بما لا يقل عن 3 أو 4 أيام.

وفي يوم العزومة يجب أن تحرص ست البيت على تجهيز الطعام ووضعه على السفرة قبل آذان المغرب بعدة دقائق، ويفضل أن تكون أنواع الطعام صحية كالمشويات والخضروات والسلطات، والحلو يكون فاكهة طازجة سهلة التقشير أو أطباق مجهزة للاستخدام والمشروبات فالعصائر المعلبة خيار جيد للاستخدام الشخصي. 

 

اقرأ ايضا||بدائل عزومات رمضان.. طرق جديدة للم الشمل في زمن كورونا 


ويفضل أيضا استخدام أدوات الطعام ذات الاستخدام الواحد بما فيها الأطباق والآكواب والملاعق والتخلص منها في الحال بعد الانتهاء من تناول الطعام، ويمكن توفير أكثر من سلة مهملات ليقوم كل شخص بإلقاء أدواته بنفسه. 


ويجب على ست البيت تجهيز المقاعد مبكرا بشكل يلبي التباعد الاجتماعي ويمكن فعل ذلك بوضع مساند بين المقاعد، وإذا كانت المنضدة تكفي لعدد 8 أفراد، فيكتفى بدعوة فردين فقط حتى يتثنى تحقيق التباعد بشكل جيد أثناء الجلوس على المائدة، ومن الأفضل تجهيز مكان مخصص للأطفال وتحقيق التباعد بينهم أيضا. 

أما إذا كان عدد الأسرة كبير فيفضل إعداد العزومة في مكان مفتوح أو على "الروف" أو الحديقة إن كان ذلك متاحا. 

وعلى الضيف أن يقوم بخلع حذاءه أمام الباب حتى لا يساعد في انتشار التلوث داخل المنزل، ويمكن لربة المنزل تجهيز بدائل خفيفة للضيوف  لارتداءها في القدم بدلا من الحذاء. 

وعند استقبال الضيوف فيجب تجنب الترحاب بالمصافحة والأحضان والقبلات، وبعد الانتهاء من العزمة وانصراف الضيوف يجب التخلص من أكياس القمامة وتعقيم المنزل ومكان العزومة بالكامل، وتطهير أماكن وضع الأحذية أمام المنزل، بالإضافة للبدائل الخفيفة التي استعملها الضيوف، وأخيرا تغيير وغسل كل الملابس التي تم ارتداءها في وقت العزومة.

 

 

 

اقرأ ايضا||نصيحة هامة من علاء الشربيني لسيدات البيوت في رمضان