حوار| الرئيس التنفيذي لصندوق تحيا مصر: 6 محاور لتعظيم مسؤوليتنا الاجتماعية

جانب من الحوار
جانب من الحوار

نمول لقاحات كورونا بـ ملياري جنيه.. ورجال الأعمال سيوفرون التطعيم للعاملين لديهم.
المتبرعون للصندوق يرفضون إعلان أسمائهم.. وتفاعل عالي للمصريين بالخارج .
تطوير 6 ديار رعاية لإستقبال الأطفال بلا مأوى، بـ 114 مليون جنيه.
تطوير محضن بمستشفى أبو الريش قبل نهاية العام
إحلال وتجديد 560 ماكينة غسيل كلوي في المرحلة أولى
كورونا عطلت نشاط قوافل نور الحياة خلال عام 2020.. وإجرينا 15 ألف عملية مياه بيضاء.

 


لعب صندوق تحيا مصر على مدار ستة سنوات دوراً محوريا كمعاون لأجهزة الدولة ومشجع للعمل المجتمعي عبر تدعيم شراكته مع الحكومة ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص، لتوسيع قاعدة المستفيدين من مبادراته ذات التأثير المباشر في حياة الآف من الأسر وإحداث نقلة نوعية في مستوى أداء الخدمات المقدمة للأسر الأولى بالرعاية والمشاركة الفاعلة في المشروعات التنموية والقضاء على المشكلات التي يعاني منها المجتمع، حيث يعمل الصندوق عبر 6 محاور وهي الرعاية الصحية، الدعم، الحماية الاجتماعية، التنمية العمرانية، التمكين الاقتصادي، دعم التعليم والتدريب،اضافة الى مواجهة الكوارث والأزمات.هذا ما قاله " تامر عبدالفتاح" المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصرخلال حواره مع"الاخبار المسائى" مؤكداً على أبرز المستجدات والخدمات التي قدمها الصندوق خلال 5 سنوات من تأسيسه وشارحاً أخر التطورات في المبادرات التي تشغل الرأي العام.


في البداية، حدثنا عن جهود صندوق تحيا مصر في مجال الصحي؟!


الرعاية الصحية حصلت على نصيب وافر من مشروعات الصندوق، فكانت البداية مواجهة فيروس سي، مع وزارة الصحة والسكان، والقضاء على قوائم انتظار وتوفير العلاج لهم، من خلال توفير جرعات علاجية لنحو 363 ألف مواطن مجانا، والمشاركة في حملة 100 مليون صحة، التي استهدفت توعية المواطنين من خلال 8 وحدات متنقلة، مجهزة لإجراء المسح الطبي.


وما الدور الذي يلعبه صندوق تحيا مصر لتوفير لقاح كورونا تحديداً ؟


مازالت الأخبار المتعلقة بتوفير لقاح كورونا الحدث الأهم والذي يتابعه الجميع بشغف، لذا سيكون صندوق تحيا مصر الذراع التمويلي لتوفير لقاحات كورونا للفئات الأولى بالرعاية، وفق ما تحدده وزارة الصحة، لأنها الجهة المنوط بها توفير اللقاح وتوزيعه، وهي التي تحدد تلك الفئات مثل الأطقم الطبية وأصحاب الأمراض المزمنة.


وهل سيوفر الصندوق اللقاح لجميع المصريين، وما المبلغ الذي رصده الصندوق من أجل شرائه ؟


الصندوق فقط يتحمل تكلفة توفير التطعيم لمن لا يملك ثمن شرائه، وتم إطلاق حملة للمشاركة في توفير اللقاح وكان لها صدى لدى الكثير من رجال الأعمال والمؤسسات ومنها على سبيل الذكر وليس الحصر اتحاد بنوك مصر ومجموعة القلعة وهيئة النيابة الإدارية ومجلس القضاء الأعلى.

تامر عبدالفتاح
وما موقف رجال الأعمال والمستثمرين من مساعدة الصندوق لشراء اللقاح؟


جميع رجال الأعمال والمستثمرين يتسارعون للتبرع للصندوق من أجل المشاركة في شراء اللقاح، بل سيوفر بعضهم التطعيم للعاملين لديهم، لتخفيف العبء على الدولة.


وما دور الذي يلعبه الصندوق في مكافحة والقضاء على مسببات ضعف وفقدان الإبصار ؟


الصندوق خصص مليار جنيه بعد إطلاق الرئيس السيسي مبادرة (نور حياة) لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار في يناير 2019، وتنفيذ المبادرة في 19 محافظة بالمرحلة الأولى، من خلال كشف العيون للمواطنين الذين تم دراسة حالتهم، والتأكد من استحقاقهم للخدمة المجانية.


هل تأثر نشاط مبادرة نور حياة بجائحة كورونا؟


بالفعل، كورونا عطلت العديد من الأنشطة، ونظرا لأن نشاط قوافل نور حياة مرتبط بتنظيم قوافل ميدانية وكذلك نعتمد على غرف عمليات بعدد كبير من المستشفيات، تعذر تكثيف عمل المبادرة خلال عام 2020، فقامت المبادرة، بتوفير 190 ألف نظارة طبية ، وصرف العلاج لـ 85 ألف مريض وإجراء 15 ألف عملية مياه بيضاء حتى الآن نظراً لتوقف بعض المستشفيات لتحويلها للعزل خلال الموجتين الأولى والثانية لجائحة كورونا.


ما سر أطلاق حملة (يوم جديد) ؟


الأطفال المبتسرين كانوا ضمن أولويات الصندوق وخصوصاً بعدما وصلت نسبة وفياتهم في مصر 20 % بسبب نقص الحضانات، فخصص صندوق تحيا مصر 200 مليون جنيه للحملة لتوفير 500 حضانة للأطفال المبتسرين، يتم توزيعها طبقاً لخطة وزارة الصحة التي تعاني عجزا، بجانب الانتهاء من تطوير محضن بمستشفى أبو الريش قبل نهاية العام.


كيف دعم "صندوق تحيا مصر" مرضى الكلى؟


بعد إشارة الرئيس السيسي إلى معاناة مرضى الغسيل الكلوي وارتفاع نسب الإصابة بأمراض الكلى عمل الصندوق على توفير 1500 ماكينة غسيل كلوي، و 1000 كرسي مريض بجانب إحلال وتجديد منظومة رعاية مرضى الفشل الكلوي على مستوى الجمهورية، بتكلفة تصل إلى 9 ملايين دولار.


اطلعنا عما تم تنفيذه حتى الآن من عمليات إحلال وتجديد وحدات الغسيل الكلوي ؟


كمرحلة أولى تم إحلال وتجديد 560 ماكينة غسيل كلوي، وشملت المرحلة الثانية 590 ماكينة وتنفيذ المرحلة الثالثة تتضمن 350 ماكينة تقريباً .
حدثنا عن مجهودات الصندوق في الإفراج عن الغارمات ؟


مبادرة (سجون بلا غارمين) بدأت في عام 2015 ورصد الصندوق مبلغ 42 مليون جنيه للإفراج عن الغارمين، وسداد ديون 6400 آلاف غارم وغارمة حتى الآن، بواقع 1400 جنيهاً خلال عام 2015 و5000 جنيها خلال 2019 طبقا للشروط والقواعد المتبعة، بحيث يتم سداد ديون الغارم أو الغارمة بعد دراسة حالته، وأن يكون محبوسا على ذمة قضية استدانة فقط وليس على ذمة قضايا أخرى، فأغلب الغارمات يضعن بصمة أصابعهن على ايصالات أمانة دون النظر إلى المبلغ المكتوب والذي في الغالب يكون أكبر من المدفوع.


تامر عبدالفتاح

وهل يعمل الصندوق على تمكينهم إقتصادياً بعد الخروج من السجون ؟

 


عمل صندوق تحيا مصر على اتخاذ خطوات استباقية لمواجهة ظروف استدانة المرأة المعيلة وذلك من خلال قروض "مستورة" التي توفر تمويلاً يتراوح قيمته ما بين 4 و20 ألف جنيه، في شكل أدوات إنتاج وليس كمبالغ مالية للمرأة المعيلة، ليمكنها من تنفيذ مشروع متناهي الصغر ويتيح لها دخلا ثابتا لرعاية أسرتها، فاستطاع الصندوق الوصول إلى أكثر من 19823 سيدة بتمويل تعدى 332 مليون جنيه من بينها مشروعات للسيدات المعيلات في حلايب وشلاتين وأبو رماد.أما تمكين الغارمات فهو محل اهتمام العديد من المؤسسات بدعم وزارة التضامن الاجتماعي.


وكيف يتم حل أزمة تجهيز الفتيات العرائس، السبب الرئيسي لظاهرة الغارمين ؟


الصندوق قام بتجهيز 800 فتاة حتى الأن، بعد إطلاق مبادرة (دكان الفرحة) لتجهيز العرائس من بوتاجاز وغسالة وثلاجة وسخان ومكواه ومروحة ومرتبة اسفنجية ومجموعة مستحضرات تجميل وأدوات عناية شخصية، ومحضر طعام وأدوات مطبخ
وما المعايير التي يتم على أساسها اختيار الفتيات المستحقة لتجهيزات الزواج ؟


أن تكون الفتاة مصرية الجنسية.ولا يقل عمرها عن 18 عامو.أن يكون لديها عقد قران موثق لمدة لا تتجاوز 6 أشهر.نصيب دخل الفرد في الاسرة لا يزيد على 350 في الشهر.لا تكون قد سبق لها الزواج.


اضافة الى التمييز الإيجابي للفتيات اليتيمات وذوي الاحتياجات الخاصة.ويتم البحث والتقصي من خلال الجمعيات القاعدية والقادة الطبيعيين بالقري والنجوع لرصد الفتيات الفقيرات واللاتي لديهن مشكلة في انهاء إجراءات الزواج بسبب ضيق الحال وعدم قدرة الاسرة على توفير مستلزمات الجهاز للفتاة.

تنفيذ بحث لكل حالة من الحالات المتقدمةيتم تنفيذ بحث ودراسة لحالة الاسرة والفتاة وتطبيق كافة المعايير للتأكد من استحقاق الحالة من عدمها، وذلك من خلال البحث الميداني للحالة وزيارة اسرتها لدارسة الحالات وتطبيق معايير التقييم لتصنيفها طبقا لشدة ودرجة الاحتياج
وماذا عن مشروع (مودة) لتقليل نسب الطلاق، وهل يقتصر دوره على التمويل فقط ؟     

 لا، بل يعمل الصندوق على إعداد وتأهيل الفتيات للزواج من خلال برنامج للتعريف بالجوانب النفسية، والاجتماعية، والثقافية، والشرعية، والصحية، فجاء مشروع (مودة) ليكون تكاملي مع مبادرة (دكان الفرحة) لتجهيز العرائس، وذلك لوجود قاعدة بيانات لدى الصندوق للفتيات وحالتهم الاجتماعية.

 


يدعم صندوق تحيا مصر مبادرة (وعي) بـ 50 مليون جنيه، فما هي نشاطات المبادرة؟


وعي من أهم المبادرات التي ستغير من سلوك المجتمع ومواجهة الكثير من الظواهر الشنيعة وتكوين قيم واتجاهات وسلوكيات مجتمعية إيجابية ومكافحة الفقر لتحسين جودة حياة لكافة أفراد الأسرة والمجتمع، فهي تشمل العديد من البرامج ومنها الاكتشاف المبكر للإعاقة وتنظيم الأسرة وصحة الطفل ومكافحة المخدرات والإدمان ومحو الأمية.


ما جهود الصندوق للقضاء على ظاهرة وجود أطفال في شوارع مصر بلا مأوى؟!


الصندوق مازال يعمل على مبادرة (أحنا معاك) لإنقاذ الأطفال من الشوارع من خلال 17 وحدة متنقلة في 14 محافظة مجهزة بأعلى وسائل لجذب الأطفال والتحدث معهم مثل البلاي ستيشن أو المكتبة أو الألعاب، حيث بلغ عدد المستفيدين من البرنامج حتى الآن أكثر من 27 ألف طفل، من بينهم 7382 طفلًا بلا مأوى، و20096 طفلًا من عمالة الشارع، بجانب العمل على عودة 578 طفلًا لأسرهم من جديد، وإيداع 1710 أطفال في دور الرعاية، وتطوير 6 ادوار رعاية تابعة للتضامن الاجتماعي لإستقبال الأطفال بلا مأوى، بتكلفة إجمالية 114 مليون جنيه.


حدثنا عن المشروع القومي لتطوير الريف المصري ؟


مشروع تطوير 1500 قرية يأتي ضمن المرحلة الأولى من المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري وذلك في نطاق 51 مركزا وتوابعها، ويعمل صندوق تحيا مصر بجانب مشاركته في توفير سكن كريم للأسر الأولى بالرعاية في الريف المصري على تنويع أنشطته ما بين الصحية والاجتماعية ودعم التعليم باعتباره معاونا لأجهزة الدولة في هذا المشروع.


هل كان لصندوق تحيا مصر دور في دعم العمالة غير المنتظمة خلال جائحة كورونا ؟ 

 بالطبع لم يغفل الصندوق عن رعاية الأسر والعمالة غير المنتظمة التي تأثرت بتوقف بعض الأنشطة الاقتصادية خلال الجائحة، لذا رصد الصندوق 500 مليون جنيه للمشاركة في توفير المنحة المالية المقدمة لهذه الشريحة من العمالة، كما تم توزيع المواد الغذائية من خلال 5 مراحل حتى الآن للتخفيف من حدة الأزمة على تلك الأسر.


من هم أكثر المستثمرين الداعمين لصندوق تحيا مصر ؟ وهل يوجد تفاعل من المصريين بالخارج ؟


الجميع يتشارك من أجل مصر، وهناك بعض المتبرعين يرفضون إعلان أسمه نهائياً ويرفضون شكرهم لأنهم يرون أن هذا واجب وطني، أما عن تفاعل المصريين المقيمين بالخارج مع صندوق تحيا مصر، فوجود السفيرة "نبيلة مكرم" كوزيرة للهجرة ونشاطها وتواصلها الدائم مع الجالية مصرية يجعلهم يتفاعلون بشكل كبير مع الصندوق وإرسال التبرعات.


وماذا عن استعدادتكم لشهر رمضان ؟


أطلقنا خلال الأيام الماضية حملة أبواب الخير ، وتستهدف توفير المواد الغذائية الجافة، بالإضافة إلى البروتين من الدواجن واللحوم، والتي ستصل إلى 250 ألف أسرة بنحو 3 آلاف طن من المواد الغذائية الجافة، بالإضافة إلى 300 طن من الدواجن بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي        والمرحلة الأولى موزعة على عدد من القوافل سيتم إطلاقها تباعا إلى محافظات الصعيد ومدن القناة والدلتا وسيناء والقاهرة الكبرى، لافتا إلى أن أولى قوافل الحملة انطلقت إلى محافظات الفيوم وبني سويف والمنيا، بالشراكة مع مؤسسة مصر الخير، وسيتم استقبالها من خلال السادة المحافظين تمهيدا لتوزيعها على المستحقين، وذلك تبعا لقواعد بيانات وزارة التضامن الاجتماعي للأسر الأولى بالرعاية بكل محافظة، لتصل إلى 16 ألف أسرة بكل محافظة.

 

صندوق تحيا مصر يطلق قافلة لعلاج مرضى العيون مجانا بالشرقية